تعاون لمعرفة العلاقة بين موت الأشجار وتغير المناخ

Ghadi news

Tuesday, May 29, 2012

يتعاون علماء في العالم للتوصل إلى فهم أفضل لكيفية تأثير تغير المناخ على الغابات، من أجل وضع تدابير مضادة لتعزيز التكيّف معه. ويتابع العلماء في هيئة الغابات الأميركية وفي هيئة المسح الجيولوجي الأميركية هذا العمل، مشددين على القيود المعوّقة للفهم العلمي لكيفية تفاعل الغابات مع تغير المناخ الحاصل من النطاق الإقليمي إلى العالمي.

ومنها على سبيل المثال، إلى أي مدى تستطيع الشجرة تحمل ضغط المناخ قبل بدء موتها، والزيادة في درجة الحرارة ونسبة الجفاف التي تتمكن من تحملهما قبل موتها، ودرجة ضعف الأشجار قبل أن تدمرها الحشرات التي تفترسها.

وقال الباحث البيئي في هيئة المسح الجيولوجي الأميركية كريغ آلن "إننا نعرف بوجود هذه البدايات من الضغط الفيزيولوجي، لكن نجهل أين هي". وأعلن القدرة على معرفة نسبة كبيرة من حالات موت الأشجار الحاصلة في غابات من كل الأنواع حول العالم، لكن الافتقار إلى نظام رصد عالمي لصحة الغابات يعني عدم معرفتنا فعلاً، إذا كان موت الغابات الناجم عن تغير المناخ يتفاقم.

وأعدّ علماء بيولوجيا يعملون مع هيئة الغابات الأميركية في كاليفورنيا، دراسة حول الطريقة التي يمكن أن تنتشر فيها أمراض الأشجار، شملت توقعين مستقبليين مختلفين لتغير المناخ. وأعلنت العالمة البيولوجية سوزان فرانكل المتخصصة في أبحاث الموت المفاجئ لشجرة السنديان، وهو مرض يقتل الأشجار في الولايات المتحدة وبريطانيا، وجود تأثيرات متنوعة على الغابات، تعتمد على احتمال ان يصبح المناخ أكثر سخونة وجفافا، أو أكثر دفئاً ورطوبة.

ويعمل العلماء على تعزيز فهمهم للعمليات البيولوجية لدى أنواع منفردة من الأشجار في الغابات، لكن الغابات العالمية تغطي ثُلث مساحة اليابسة. ورأت كونستانس ميللر في محطة الأبحاث لجنوب غرب المحيط الهادئ في كاليفورنيا، أن من الصعب جداً معرفة كيفية عمل الغابات مجتمعة كعنصر في تغير الجو والمناخ. وأكدت أن العلماء العاملين على المستوى العالمي لفهم تغير المناخ "غير قادرين على فهم العلاقة انطلاقاً من النطاق المحلي إلى النطاق العالمي". ولفتت إلى أن طريقة تفاعل هذه الغابات على المستوى العالمي مع دورة المياه ومع تشكل الغيوم، وآثار غازات الاحتباس الحراري على الحرارة لا تزال غير معروفة.

التكيّف مع تغيرات النظام البيئي

ويسعى العلماء إلى فهم أفضل للغابات والأحراج ودورها في تغير المناخ. وأعلنت ميللر، أن العلماء الأميركيين في مصلحة الغابات "طوروا استجابات يمكن مديرو الأراضي استخدامها لمساعدة الغابات والأحراج على التكيّف مع تغيرات النظام البيئي الحاصل نتيجة التغييرات المناخية".

واعتبرت أن "استراتيجيات المقاومة" التي تحاول كبح جماح تغير المناخ، "تستلزم استثمارات مالية ضخمة مع احتمال عدم الحصول سوى على نتائج قصيرة الأجل". ويوصي صندوق هيئة الغابات الأميركية أيضاً بـ "اتباع استراتيجيات استجابة" لمساعدة الأنواع الحياتية في الانتقال إلى حيث يدفعها المناخ. وأشارت على سبيل المثال، إلى أن مديري الموارد ربما يتمكنون من مساعدة النباتات أو الحيوانات على الهجرة من مناطقها الأصلية، حيث لم يعد في إمكان مواطنها دعمها إلى أماكن تتلاءم فيها الظروف أكثر مع حاجاتها.

وهناك نوع من الاستجابات لتغير المناخ، هو "استراتيجية إعادة التراصف"، وهي محاولة لإعادة الأنظمة البيئية المدمرة إلى التماثل مجدداً مع العمليات الطبيعية، بحيث تصبح متراصفة مع الظروف المناخية المستقبلية المحتملة. وشددت ميللر، على أن هذه الاستراتيجيات "تشكل جزءاً من خطة أوسع لهيئة الغابات الأميركية بهدف جعل الغابات أكثر قدرة على المقاومة، وتحديداً لدى تعرضها لحرائق الغابات".

يذكر ان في التمثيل الضوئي، تجمع الأشجار والنباتات الأخرى ثاني أوكسيد الكربون من الهواء والهيدروجين من الماء، لصنع الكربوهيدرات اللازمة لنموها. وتساهم العملية إلى حد كبير في إزالة بعض الكميات الفائضة من ثاني أُوكسيد الكربون التي تولدها النشاطات البشرية، وتُعتبر السبب الأول لرفع درجات الحرارة.
 

اخترنا لكم

قرّاء غدي نيوز يتصفّحون الآن