بحث

الأكثر قراءةً

اخر الاخبار

العيناتي يدعي على شركتي ترابة

"خطر وبائي".. اكتشاف سلالة متحورة من جدري القرود

حملة توعية لجمعية غدي للتعريف عن الملوثات العضوية الثابتة وأخطارها

دراسة تكشف أصول "القهوة الصباحية".. كم عمرها؟

الصحة العالمية تتخوف من تفشي إنفلونزا الطيور بين البشر.. "أخطر من كوفيد 19"

السهر ليلة اكتمال القمر... حقيقة أم خرافة؟

wowslider.com by WOWSlider.com v8.6

Thursday, June 19, 2014

العديد من الدراسات خرجت بنتائج متضاربة
السهر ليلة اكتمال القمر... حقيقة أم خرافة؟

"غدي نيوز"

لطالما تغنى العشاق والشعراء والفنانون بالقمر في لحظات رومانسية حالمة، وتغزلوا به بدرا وعند اكتماله، لكن البعض يربط بينه وبين السهر، وفي هذا الصدد توجد دراسات كثيرة حول هذا الموضوع، لكن دراسة ألمانية جديدة توصلت إلى نتائج مثيرة حول علاقة النوم باكتمال القمر.

للقمر دور مهم في الحياة

وفي هذا السياق، من المعروف أن القمر يلعب دورا مهما في الحياة، فهو يؤثر على المد والجزر ويرتبط بتفتح العديد من النباتات، كما يلهم العشاق وينير طرق المسافرين في أماكن غير مأهولة.
وتنتشر لدى البعض فكرة أن اكتمال القمر يعيق النوم ويسبب الأرق وهي فكرة بحثتها العديد من الدراسات التي خرجت بنتائج متضاربة.
ولوضع حد لهذا التضارب جمع علماء من معهد ماكس بلانك الألماني بيانات وافية خاصة بعادات النوم لدى 1265 شخصا على مدار أكثر من ألفي ليلة، ورصدوا التأثيرات المحتملة للقمر على الإنسان من خلال قياسات معينة لنشاط المخ.

نوم البشر وحالات القمر

ونقل موقع "scienxx" المعني بالأخبار العلمية عن الباحث الألماني مارتن دريسلر وهو أحد القائمين على هذه الدراسة قوله: "لا يمكننا تأكيد نتائج دراسات سابقة بعد أن قيمنا هذا الكم الكبير من البيانات...لم نخلص لوجود أي ارتباط بين نوم البشر وحالات القمر".
كانت دراسات سابقة قد أشارت إلى أن مرحلة النوم العميق تصير أقصر عند اكتمال القمر في حين خلصت دراسات إلى تأثير اكتمال القمر على نوم الرجال فقط، وفقا لموقع "scienxx".
توصل الباحثون الألمان لأسباب التضارب في نتائج الدراسات ومن بينها استخدام العلماء أحيانا للبيانات التي تؤكد فرضياتهم فقط دون الاهتمام بالنتائج التي لم يتم نشرها، وتشير إلى عدم وجود ارتباط بين درجة النوم واكتمال القمر. على ما أشار موقع "دويتشه فيله".
وتعرف هذه الظاهرة وسط العلماء بـ "مشكلة درج المكتب" والتي تعني الاهتمام بنشر نتائج الدراسات التي تثبت فرضيات معينة في حين ينتهي الحال بالدراسات التي لا تتوافق مع هذه الفرضيات داخل "درج المكتب".
 

اخترنا لكم

قرّاء غدي نيوز يتصفّحون الآن