نلسون مانديلا... نقار خشب من حقبة ما قبل التاريخ

Ghadi news

Thursday, July 19, 2012


"غدي نيوز"

أطلق علماء أحياء في جنوب إفريقيا اسم "مانديلا" على طير أحفوري جديد من فصيلة نقار الخشب، كتحية إلى الرئيس نلسون مانديلا الذي احتفل بعيد ميلاده الرابع والتسعين.
وقد استخرجت بعض بقايا هذا الطير من حقل "لانغيبانويغ" الأحفوري الذي يضم عظاما تعود إلى أكثر من خمسة ملايين سنة، وتم العثور فيه على أكثر من 60 نوعا من الطيور.
وقال العلماء إن هذا الطير ليس نقار خشب عاديا بل هو الطير الأقدم الذي عثر عليه حتى اليوم في القارة الافريقية، وهو ينتمي إلى نوع أحفوري غير معروف، بحسب ما أكد علماء معهد "سنكنبرغ" للأبحاث في ألمانيا ومعهد الجينوم الوظيفي في فرنسا.
وأضاف العلماء أن "هذا النوع الجديد يمثل سلالة رابعة غير معروفة حتى اليوم من طيور إفريقية من أصل أوراسي انعزلت على القارة الافريقية بسبب تغييرات بيئية على الأرجح".
وأشاروا إلى أن وجود طير "أوسترالوبيكوس نلسونمانديلاي" في موقع لانغيبانويغ قد يعني أن مساحات حرجية كانت موجودة في تلك المنطقة في بداية العصر البليوسيين.
ويعود هذا النوع الجديد من الطيور إلى العصر البليوسيني (قبل ما بين 2,5 و5,3 ملايين سنة) وهو مرتبط مباشرة بأنواع نقار الخشب التي تعيش حاليا في أوراسيا وأميركا وليس بتلك التي نجدها اليوم في افريقيا، بحسب نشره الباحثون.

 

اخترنا لكم

قرّاء غدي نيوز يتصفّحون الآن