بحث

الأكثر قراءةً

اخر الاخبار

العيناتي يدعي على شركتي ترابة

"خطر وبائي".. اكتشاف سلالة متحورة من جدري القرود

حملة توعية لجمعية غدي للتعريف عن الملوثات العضوية الثابتة وأخطارها

دراسة تكشف أصول "القهوة الصباحية".. كم عمرها؟

الصحة العالمية تتخوف من تفشي إنفلونزا الطيور بين البشر.. "أخطر من كوفيد 19"

الجزائر تبقى راية العرب مرفوعة في بلاد السامبا

wowslider.com by WOWSlider.com v8.6

Friday, June 27, 2014

تأهلت إلى الدور الثاني للمرة الأولى في تاريخها
الجزائر تبقى راية العرب مرفوعة في بلاد السامبا

"غدي نيوز"

بلغت الجزائر الدور ثمن النهائي للمرة الاولى في تاريخها بتعادلها مع روسيا 1-1 مساء أمس الخميس (26-6-2014) على ملعب "ارينا دي بايكسادا" في كوريتيبا في الجولة الثالثة الاخيرة من منافسات المجموعة الثامنة لكأس العالم لكرة القدم المقامة حاليا في البرازيل.
وقد سجل اسلام سليماني (60) هدف الجزائر، والكسندر كوكورين (6) هدف روسيا.
وانهت الجزائر الدور الاول في المركز الثاني برصيد 4 نقاط بفارق 5 نقاط خلف بلجيكا المتصدرة، والتي حققت العلامة الكاملة بتغلبها على كوريا الجنوبية 1 - صفر أمس ايضا.
وجددت الجزائر الموعد في ثمن النهائي مع المانيا في اعادة للمواجهة التاريخية بينهما عام 1982 عندما استخفت المانيا الغربية بممثل العرب وفاز الاخير 2-1 وكان قاب قوسين او ادنى من بلوغ الدور الثاني في مشاركته الاولى لولا تواطؤ الالمان والنمسا في المباراة الاخيرة.
وتلعب الجزائر مع المانيا في 30 حزيران (يونيو) الحالي في بورتو اليغري. وباتت الجزائر ثالث منتخب عربي يبلغ الدور الثاني بعد المغرب عام 1986 عندما خرج على يد المانيا بالذات صفر-1، والسعودية عام 1994، وسادس منتخب من القارة السمراء يحقق ذلك بعد المغرب والكاميرون ونيجيريا والسنغال وغانا.
واكملت الجزائر عقد المنتخبات المتأهلة بعد البرازيل والمكسيك (المجموعة الاولى) وهولندا وتشيلي (المجموعة الثانية) وكولومبيا واليونان (المجموعة الثالثة) وكوستاريكا والاوروغواي (المجموعة الرابعة) وفرنسا وسويسرا (المجموعة الخامسة) والارجنتين ونيجيريا (المجموعة السادسة) والمانيا والولايات المتحدة (المجموعة السابعة) وبلجيكا (المجموعة الثامنة).
وحققت الجزائر الاهم لان التعادل كان يكفيها لتحقيق الانجاز التاريخي بعدما انحصرت المنافسة على البطاقة بينها وروسيا وكوريا الجنوبية.
كما حققت حلما لهثت وراءه منذ مونديال 1982 عندما خرجت مرفوعة الرأس بمؤامرة المانية غربية نمساوية، وذلك بعدما نجح في رهانه الاول الذي جاء من أجله الى العرس العالمي في البرازيل عندما تغلب على كوريا الجنوبية 4-2 فحقق الفوز الاول منذ تغلبه على تشيلي في مونديال 1982 بالذات في الجولة الثالثة بعدما فجر مفاجأة من العيار الثقيل في الجولة الاولى بتغلبه 2-1 على المانيا الغربية بنجومها بول برايتنر . وكارل هاينتس رومينيغه وهارالد شوماخر وبيتر بريغل وفيليكس ماغاث ومانفريد كالتس وبيار ليتبارسكي واولي شتيليكه وهورست هروبيش وفولفانغ دريملر، لكنه ودع بسبب "المؤامرة الشهيرة" بين المانيا الغربية والنمسا عندما خسرت الاخيرة عمدا امام الالمان ليتأهلا سويا الى الدور الثاني.
في المقابل، فشلت روسيا في حجز بطاقتها الى الدور الثاني للمرة الاولى في تاريخها منذ انحلال عقد الاتحاد السوفياتي، وتذوق مدربها الايطالي فابيو كابيلو فشلا جديدا في نهائيات كأس العالم بعد ان تذوق مرارة الخروج من الدور الثاني لمونديال جنوب افريقيا 2010 مع المنتخب الانكليزي حين تلقى الاخير هزيمة مذلة امام غريمه الالماني (1-4).
وبالعودة الى اجواء المباراة، غاب القائد مدافع لخويا القطري مجيد بوقرة بسبب الاصابة واشرك المدرب البوسني وحيد خليلودزيتش مدافع واتفورد الانكليزي السعيد بلكالم مكانه، وكان التغيير الوحيد على التشكيلة التي حققت الفوز على كوريا الجنوبية (4-2) في الجولة الثانية.
من جهته، اجرى كابيلو تغييرا واحدا على التشكيلة التي خسرت امام بلجيكا في الجولة الثانية، فدفع بمهاجم زنيت سان بطرسبورغ الكسندر كيرجاكوف على حساب مهاجم أمكار بيرم مكسيم كانونيكوف.
ونجحت روسيا في افتتاح التسجيل ومن اول هجمة عندما مرر دميتري كومباروف كرة عرضية داخل المنطقة فطار لها كوكورين بضربة رأسية رائعة من نقطة الجزاء على يمين الحارس مبولحي (6).
وكاد ياسين براهيمي يفعلها عندما توغل داخل المنطقة وتلاعب بمدافعين لكنه سدد كرة ضعيفة ارتدت من الحارس ايغور اكينفييف وتهيأت امام سفيان فغولي الذي تباطأ في تسديدها فشتتها الدفاع (13).
وجرب اوليغ شاتوف حظه من تسديدة قوية مرت بجوار القائم الايسر (26)، وكان اول تهديد جزائري تسديدة ضعيفة لمصباح من داخل المنطقة بين يدي الحارس اكينفييف (27).
وسدد براهيمي من خارج المنطقة بين يدي الحارس  اكينفييف (35)، ورأسية لاسلام سليماني من مسافة قريبة اثر ركلة ركنية انبرى لها براهيمي بين يدي اكينفييف (43). وكاد كيرجاكوف يضيف الهدف الثاني اثر تلقيه كرة من فيكتور فايزولين داخل المنطقة فلعبها زاحفة تصدى لها الحارس مبولحي (45+2).
وأنقذ مبولحي مرماه من هدف محقق بقطعه انفراد فايزولين داخل المنطقة (47). ونجح سليماني في ادراك التعادل بضربة رأسية مستغلا خطأ فادحا للحارس اكينفييف لابعاد كرة من ركلة حرة جانبية انبرى لها براهيمي (60). وهو الهدف الثاني لسليماني بعد الاول في مرمى كوريا الجنوبية.
وكاد دينيسوف يمنح التقدم لروسيا مجددا من تسديدة قوية من خارج المنطقة تصدى لها مبولحي على دفعتين (62). وردت الجزائر بتسديدة قوية لجابو من خارج المنطقة بين يدي اكينفييف (64). ودفع كابيلو بدزاغوييف مكان شاتوف (67)، وتألق مبولحي مجددا بتصديه لتسديدة قوية لكيرجاكوف من داخل المنطقة (70). وأشرك خليلودزيتش بحسان يبدة مكان براهيمي (71).
وسنحت فرصة ذهبية لفغولي للتعزيز عندما تلقى كرة من سليماني فانطلق نحو المرمى وسددها بين يدي الحارس (74). ولعب خليلودزيتش ورقته الثانية باشراكه نبيل غيلاس مكان عبد المؤمن جابو (77). وكاد دينيسوف يسجل هدف الفوز بضربة رأسية اثر ركلة ركنية (90).
 

اخترنا لكم

قرّاء غدي نيوز يتصفّحون الآن