المحكمة العليا الصينية تخصص قاضيا للفصل في قضايا البيئة

Ghadi news

Tuesday, July 1, 2014

"غدي نيوز"

قالت صحيفة رسمية يوم الاثنين (30-6-2014) إن المحكمة العليا في الصين عهدت إلى قاض كبير بالنظر في قضايا البيئة، في وقت تواجه فيه الدولة تحديات لتشديد العقوبات على ملوثي البيئة وتسعى لتحسين سبل تطبيق القوانين الخاصة بها.
ونشرت صحيفة "تشاينا انفيرومنتال نيوز" الصادرة عن وزارة حماية البيئة إنه تم تعيين دينغ شويلن رئيسا للقضاة بدائرة البيئة والموارد بالمحكمة العليا للشعب. وأنشئت هذه الدائرة رسميا قبل اسبوعين فقط.
وتعهدت بكين - التي شهدت سلسلة من المخاوف والفضائح - بإصلاح بعض مما أفسدته ثلاثة عقود من النمو الاقتصادي غير المقيد لكنها تكافح من أجل فرض إرادتها على كبرى الشركات الصناعية والحكومات المحلية التي تحميها.
وقال التقرير إن الدائرة القضائية الجديدة ستعطي "توجيهات موحدة وتنسيقا" بين 134 محكمة بيئية متخصصة شكلتها الحكومات المحلية علما بأن الاجراءات التي اتبعت في التعامل مع مثل هذه القضايا كانت "غير رسمية تماما".
وشكا الادعاء العام طويلا من أن القضايا التي تقام على الملوثين كانت المحاكم المحلية ترفضها بشكل روتيني أو حتى تتجاهلها في ظل افتقاد كثير من هذه المحاكم الوقت الكافي والاستقلال اللازم لاتخاذ قرارات بشأن شركات ذات نفوذ مدعومة حكوميا.
وتعهدت الصين بانشاء سبل قانونية تتيح للمواطنين اتخاذ اجراءات ضد الشركات التي تنتهك القانون لكن مسؤولين حكوميين قالوا إنه ليس لديهم الموارد الكافية ولا يستطيعون استيعاب ذلك الكم من القضايا.
وأقرت الصين في وقت سابق من هذا العام تعديلات على قانون حماية البيئة لعام 1989 أعطت بموجبها صلاحيات أوسع للحكومات المحلية لفرض غرامات مالية واصدار قرارات إغلاق بل وسجن المخالفين.
 

اخترنا لكم

قرّاء غدي نيوز يتصفّحون الآن