أول حافلة في العالم تسير على وقود الطحالب

wowslider.com by WOWSlider.com v8.6

Friday, July 4, 2014

اليابانيون يحققون إنجازا علميا - بيئيا
أول حافلة في العالم تسير على وقود الطحالب

"غدي نيوز"

في خطوة متقدمة تتسم بالاهمية لجهة حماية البيئة من التلوث الناجم من عوادم السيارات والشاحنات، صرح المكتب الإعلامي لشركة "إيسوزو" اليابانية لوكالة "ريا نوفوستي" يوم أمس الاربعاء (2-7-2014) أن أول حافلة في العالم تسير على الوقود الحيوي المستخرج من الطحالب الخضراء، وقد بدأت هذه الحافلة تسير بالفعل في شوارع مدينة "فوجيساوا" اليابانية.
واخترع هذا الوقود مهندسو شركة "إيسوزو" Isuzu اليابانية بالتعاون مع مهندسي شركة "اوغلينا" Euglena.
بالرغم من أنه كانت ثمة محاولات كثيرة لاستخدام الطحالب كنوع من الوقود العضوي ليكون بديلا عن الوقود الاحفوري، إلا أن أهمية هذا الحدث تكمن في أنه أصبح واقعا، وتخطى مرحلة الدراسات، الامر الذي من شأنه تعزيز وتطوير استخدام الطحالب في هذا المجال بدلا من استخدام أنواع من الحبوب التي تتطلب زراعتها مساحات شاسعة من الاراضي، وهذا أمر يرفضه كثيرون لاسباب اخلاقية باعتبار أن هذه المساحات يمكن الافادة منها في القضاء على الجوع في بعض الدول الفقيرة.

22 رحلة يوميا

وفي العودة إلى تدشين الحافلة، أشار الناطق الاعلامي لوكالة الانباء الروسية أن "الحافلة تقوم بـــــ 22 رحلة يوميا، ونأمل أنه بعد أربع سنوات سوف نستطيع اختراع تكنولوجيا تسمح باستخدام الوقود الحيوي المستخرج من الطحالب الخضراء 100 بالمئة، أما الآن فحصتها هي 1 بالمئة"
ووقعت الشركتان في أواخر حزيران (يونيو)، اتفاقا على التطوير المشترك للمحرك ولوقود الطحالب الخضراء، الذي يعتبر الجيل الجديد من الوقود الحيوي.
وبحلول عام 2018 وفقا للخطط، تتوقع الشركة اليابانية إنشاء وتطوير تكنولوجيا تسمح باستخدام وقود حيوي مستخرج 100 بالمئة من الطحالب الخضراء بدون عبء زائد على المحرك.

البديل الأفضل لمحركات الديزل

ويعتبر الوقود الحيوي البديل الأفضل لمحركات الديزل، لأنه حتى الآن لا الهيدروجين ولا الكهرباء يمكن أن تحل المشكلة الأساسية المتمثلة في القدرة على التنقل لمسافة طويلة دون التزود بالوقود.
لكن الوقود الحيوي يتصف بسلبية أساسية هي تحميل المحرك أعباء كبيرة. وإذا تم تنفيذ هذا المشروع الطموح، فإن الشركة ستكون قادرة على تقديم نوع جديد من الوقود الحيوي إلى السوق.
تجدر الاشارة إلى أن شركة Euglena هي أول شركة استطاعت أن تحصل على الطحالب الخضراء بشكل اصطناعي.
وتحتوي هذه الطحالب على مادة الزيت، ولذلك لفتت انتباه بعض العلماء باعتبارها مصدرا للوقود الحيوي، بالإضافة إلى أن مادة الزيت هذه تحتوي على الكلوروفيل، ويمكن أن تمتص غاز ثاني أوكسيد الكربون.
 

اخترنا لكم

قرّاء غدي نيوز يتصفّحون الآن