بحث

الأكثر قراءةً

اخر الاخبار

العيناتي يدعي على شركتي ترابة

"خطر وبائي".. اكتشاف سلالة متحورة من جدري القرود

حملة توعية لجمعية غدي للتعريف عن الملوثات العضوية الثابتة وأخطارها

دراسة تكشف أصول "القهوة الصباحية".. كم عمرها؟

الصحة العالمية تتخوف من تفشي إنفلونزا الطيور بين البشر.. "أخطر من كوفيد 19"

ألمانيا بالمربع الذهبي لرابع مرة تواليا

Ghadi news

Saturday, July 5, 2014

"غدي نيوز"

بلغت ألمانيا نصف نهائي كأس العالم لكرة القدم بفوزها على فرنسا 1-صفر، على ملعب "ماراكانا" في ريو دي جانيرو، لرابع مرة على التوالي في أولى مباريات ربع نهائي النسخة العشرين المقامة حاليا في البرازيل.
وعجزت فرنسا بطلة 1998 من الثأر لخروجها من نصف نهائي مونديالي 1982 و1986 أمام العملاق الألماني، الذي حسم القمة الأوروبية الكلاسيكية الوحيدة في ربع النهائي وضرب موعدا مع الفائز من مواجهة البرازيل وكولومبيا التي تقام في وقت لاحق.
وأصبحت ألمانيا أول دولة تبلغ نصف النهائي في أربع نسخ متتالية، إذ حلت وصيفة في 2002 وخرجت من هذا الدور في 2006 و2010.
أما في المقدمة، فبدأ المخضرم ميروسلاف كلوزه (36 عاما) اللقاء أساسيا للمرة الأولى على حساب ماريو غوتسه، فخاض مباراته الثانية والعشرين في كأس العالم، ليصبح الثالث في تاريخ المسابقة بعد مواطنه لوثار ماتيوس (25) والإيطالي باولو مالديني (22)، ومتخطيا الأرجنتيني دييغو مارادونا ومواطنه أوفي زيلر والبولندي فلاديسلاف زمودا.
واستبعد المدرب الفرنسي ديدييه ديشان رأس الحربة أوليفييه جيرو لحساب أنطوان غريزمان (23 عاما و9 مباريات دولية و3 أهداف) ما فتح الباب لكريم بنزيمة أن يكون المهاجم الصريح للمنتخب الأزرق، بعد الشراكة الفاشلة بين مهاجمي ريال مدريد الإسباني وأرسنال الإنجليزي في ثمن النهائي أمام نيجيريا. وتعافى مامادو ساخو من تمدد عضلي في فخذه الأيسر ولعب أساسيا إلى جانب رافايل فاران في وسط الدفاع.
وبعد استحواذ ألماني في أول خمس دقائق، انطلق الفرنسيون في أول هجمة حقيقية فعكس لاعب الوسط ماتيو فالبوينا عرضية على المسطرة تابعها بنزيمة بيمناه على الطائر مرت بمحاذاة القائم الأيمن لمانويل نوير في فرصة خطيرة لافتتاح التسجيل (7).
ومر الألمان بدقائق حرجة إذ بدا دفاعهم تائها فاخترق غريزمان المنطقة بسهولة لكن عرضيته كانت ضعيفة باتجاه بنزيمة المنفرد (11).
وقالت النجاعة الألمانية كلمتها بسرعة برأسية رهيبة للمدافع العائد هوملز إثر ضربة حرة لعبها طوني كروس جميلة، فارتدت من العارضة إلى شباك لوريس بعد أن تفوق مدافع بوروسيا دورتموند على المدافع رافايل فاران في المعركة الجوية (13)، ليسجل هوملز هدفه الثاني في أربع مباريات بعد الأول في مرمى البرتغال ضمن الدور الأول، وألمانيا هدفها 15 من الكرات الرأسية منذ 2002 أي أكثر بسبعة أهداف من أقرب منتخب في تلك الفترة.
وهذا رابع هدف من آخر خمسة يسجل بالرأس في مرمى فرنسا ففشلت بالمحافظة على نظافات شباكها لثلاث مباريات متتالية لأول مرة في النهائيات.
وطالبت ألمانيا بركلة جزاء لعرقلة ماتيو ديبوشي كلوزه داخل المنطقة (24).
تأخر الفرنسيون ليصلوا إلى مرمى نوير ومن كرة طويلة وصلت إلى غريزمان السريع، عكسها عرضية إلى فالبوينا روضها لاعب مرسيليا وسددها بيسراه معاكسة صدها نوير برد فعل رائع، فارتدت إلى بنزيمة الذي حاول متابعتها لكن هوملز كان له بالمرصاد (34).
وبعد لحظات لعب المدافع مامادو ساكو كرة عالية إثر ركنية (35).
وأهدر بنزيمة رأسية من داخل المنطقة أبعدها هوملز المتألق (42)، حاول مهاجم ريال مدريد تعويضها عندما سار بعرض المنطقة وسدد من حافتها كرة التقطها نوير (44)، لينتهي الشوط الأول بتقدم مانشافات بهدف هوملز وتفوقه بفارق بسيط على فرنسا.
واندفع بنزيمة وغريزمان ورفاقهما في الهجوم مبكرا في الشوط الثاني، فتقدم بليز ماتويدي وبول بوغبا ما خلق ثغرات دفاعية أمام مرمى نوير.
ولعب فاران رأسية إثر عرضية من كاباي طار لها نوير والتقطها قبل أن تخترق المقص الأيسر (60).
وبعد تبديل كلوزه المرهق بلاعب الوسط الهجومي أندري شورله، فوت مولر فرصة تسجيل الهدف الثاني والخامس له في النهائيات الحالية فراحت تسديدته الأرضية بجانب القائم الأيمن لمرمى لوريس (69).
وأراح ديشان قلب الدفاع مامادو ساكو الذي عانى من إصابة مؤخرا لحساب لوران كوسيلني ثم دفع بالمهاجم لويك ريمي بدلا من كاباي، قبل أن يسدد شورله أرضية ضعيفة بين يدي لوريس (74).
وسرق بنزيمة الكرة من أمام زميله فالبوينا الذي كان يهم بالتسديد على الطائر إثر عرضية، لكن هوملز تعملق وأبعد كرة مهاجم ليون السابق (76)، قبل أن يتقدم ماتويدي ويسدد بيسراه من أمتار قليلة على يدي نوير (77).
وفي ظل الانغماس الفرنسي بحثا عن هدف التعادل، انطلق الألمان بمرتدة خاطفة فواجه أربعة من الفريق الأبيض مدافعين فقط، لكن تمريرة مسعود أوزيل أخطأها مولر ثم سددها شورلي المنفرد أرضية صدها لوريس بقدمه ببراعة (82).
وفي آخر محاولة له، رفع ديشان عدد مهاجميه إلى أربعة بعد دخول جيرو بدلا من فالبوينا (85)، فسدد شورلي بعد مجهود فردي من مولر في جسم فاران مهدرا مرة جديدة في المنطقة الفرنسية (88).
وظهر التعب على الطرفين في اللحظات الأخيرة في ظل حرارة بلغت 28 درجة مئوية ورطوبة 88 بالمئة، لكن الفرنسيين لم يكونوا في يوم سعدهم لأن بنزيمة أهدر كرة التعادل بيسارية صاروخية من مسافة قريبة صدها نوير ببراعة (90+4)، لتنطلق صافرة التأهل الألماني إلى نصف النهائي.
 

اخترنا لكم

قرّاء غدي نيوز يتصفّحون الآن