تحوير لنظارات غوغل يتيح التحكم بها ذهنيا

Ghadi news

Thursday, July 10, 2014

"غدي نيوز"

انتجت شركة بريطانية برنامجا يتيح التحكم بنظارات غوغل  (Google Glass)عن طريق الموجات الدماغية.
ويتيح البرنامج الجديد، عن طريق الجمع بين نظارات غوغل الذكية وجهاز لكشف الموجات الدماغية صغير الحجم يمكن تثبيته فوق الرأس، التقاط الصور دون تحريك عضلة واحدة.
وقالت الشركة التي انتجت البرنامج، وهي شركة This Place اللندنية، إن هذه التقنية يمكن الاستفادة منها في المواقف التي لا تسمح باستخدام اليد لالتقاط الصور كما في العمليات الجراحية.
ونشرت الشركة البرنامج المسمى MindRDR مجانا بأمل ان يحوره المطورون لشتى الاستخدامات.
اما غوغل التي تنتج النظارات، فقد تبرأت من البرنامج الجديد واكدت انها لا تدعمه بأي شكل من الاشكال.
وقالت ناطقة باسم الشركة لــــ "بي بي سي" انه "لا تتمكن نظارات غوغل غلاس من قراءة افكارك. اما هذا البرنامج، فيبدو انه يعمل من خلال معدات اضافية موصلة بالنظارات. ولم تختبر غوغل هذا البرنامج ولا توصي به ولذا فلا يمكن الحصول عليه من خلال مخزن غوغل للتطبيقات."
واضافت الناطقة "بالطبع نحن مهتمون دائما بالتطبيقات الجديدة الخاصة بنظارات غوغل غلاس، وقد رأينا بالفعل ابحاثا عظيمة في شتى الميادين الطبية من الجراحة الى مرض الرعاش."
ويمكن استخدام جهاز كشف الموجات الدماغية لقياس ما اذا كان جزء معين من الدماغ يظهر فعالية اكثر من غيره، وفي هذه الحالة يقوم برنامج MindRDR برصد ما اذا كان المستخدم يركز بتفكيره على امر معين.
ويشاهد المستخدم خطا ابيض في شاشة النظارات، ويرتفع هذا الخط كلما زاد المستخدم تركيزه حتى يصل الى اعلى الشاشة وعندئذ يتم التقاط الصورة باستخدام آلة التصوير المثبتة في النظارة.
ومن شأن اعادة العملية ارسال الصورة الى وسيلة التواصل الاجتماعي التي كان المستخدم قد ادخلها في النظارة سلفا.
وتتم السيطرة على النظارات حاليا عن طريق اللمس او الايعاز الصوتي.
 

اخترنا لكم

قرّاء غدي نيوز يتصفّحون الآن