تعرف على عائلة التوت... وإليك فوائدها المميزة

wowslider.com by WOWSlider.com v8.6

Friday, July 18, 2014

تقاوم السرطان وتقوي جهاز المناعة في الجسم
تعرف على عائلة التوت... وإليك فوائدها المميزة

"غدي نيوز" – إعداد قسم الصحة

الكل يعلم مدى أهمية الفواكه والخضار في غذائنا اليومي، وبالأكيد عزيزي القارىء أنت وأصدقاؤك غالبا ما تتحدثون عن فوائدها الصحية الغنية بالعناصر الغذائية، بالإضافة إلى مذاقها اللذيذ. ولكن، هل حدث أن فكّرت في التوت؟ وهل خطر في بالك كمية الفوائد الغذائية التي يحتويها ويقدمها لك؟
ربما اذا علمت عن فوائد التوت ستكون مفاجأة، بالنسبة اليك. لكن لماذا التوت بالتحديد؟

عائلة التوت

تجمع عائلة التوت: التوت البري cranberries، التوت الأسود  blueberries، التوت الأحمر raspberries والفراولة (المعروفة في لبنان باسم "الفريز") strawberries. ويعود إختلاف الألوان فيها لاختلاف العناصر النباتية والمواد المضادة للتأكسد الموجودة في كل نوع والتي تساعد في حماية الجسم من عدة أمراض.

الفوائد الصحية

ما هي هذه الفوائد الصحية للتوت؟ سؤال الاجابة عنه سهلة، فالتوت بكل أنواعه يعتبر من أهم الفواكه المركّزة بالعناصر الغذائية. فهو يحتوي على نسبة عالية من الألياف التي تساعد على الحفاظ على جهاز هضمي سليم وتجنب الإمساك. كما هو غني جداً بالعناصر النباتية الصحية والمواد المضادة للتأكسد (ولا سيما الفيتامين C).
وقد أفادت الدراسات العلمية بأن هذه المكونات الغذائية تلعب دوراً مهماً في:
1-تعزيز وظائف الدماغ وترابطها معاً وتنشيط الذاكرة لأنها تتمكن من الوصول إلى خلايا دماغية مما يساهم في تحسين ترابطها ببعضها البعض. وبالإضافة إلى ذلك، فهي قد تلعب دوراً في رفع معدل حياة (إطالة عمر) الخلايا الدماغية.
    2-تقوية جهاز المناعة والمساهمة بخفض تأثير المواد المسببة للسرطان على الجسم وبالتالي المساعدة بتجنب حدوث أمراض السرطان.
    3-المحافظة على سلامة الأوعية الدموية مما يساهم بإنخفاض ضغط الدم. وأيضاً تلعب دوراً في تحسين نسبة الكولسترول الجيد في الدم وبذلك فهي مفيدة لصحة القلب.

المزيد من الفوائد

ليس هذا فحسب، فهناك المزيد من الفوائد المحددة لبعض أنواع التوت:
1-لقد برهن التوت البري أنه مفيد في حالات إلتهابات المثانة، إذ ينتج عن تناوله مادة الـ Hippuric acid في البول وهذا بدوره يقلل من إلتصاق البكتيريا على جدار المثانة.
2-التوت الأسود والتوت الأحمر يحتويان على مادة الـ lutein وهي مادة طبيعية موجودة في العين. هذه المادة هي التي تحمي من تسرّب الأشعة المضرة من الشمس أو حتى من الضوء داخل الغرفة وبذلك يساهم في صحة النظر.
3-أما الفراولة (الفريز) قد تساعد في خفض نسبة المواد التي تسبب الإلتهاب في الجسم وبذلك قد تكون مفيدة في حال ألم المفاصل.

مقدار القيمة الغذائية للتوت

يتميز التوت بالإجمال بغناه بالفيتامينات A و C وحمض الفوليك، فضلا عن المعادن، ومنها: البوتاسيوم والكالسيوم. وليس هذا فحسب، بل يعتبر منخفضاً بالسعرات الحرارية مما يجعله خياراً صحياً لوجبة خفيفة.
إليك بعض أنواع التوت وكمية السعرات الحرارية التي تحتوي عليها:
نوع التوت السعرات الحرارية في كل كوب من حبات التوت
فراولة (فريز) 48
التوت الأحمر  64
التوت الأسود 86
التوت البري 44
كما أن كل كوب من حبات الفراولة (الفريز) يحتوي على أكثر من 100 ملغ من فيتامين C، وذلك يساوي أكثر من كوب من عصير البرتقال! كما أن التحاليل المخبرية أشارت بأن محتوى التوت الأسود من المواد المضادة للتأكسد هو أكثر بمرتين أو 3 مرات عن الكمية الموجودة في التفاح والبروكولي والسبانخ والعديد من الفاكهة والخضار الأخرى.
كيف يمكنك إضافة حبات التوت في غذائك اليومي؟
أضف حبات التوت إلى رقائق الفطور في اللبن بالفاكهة
قم بنثر بعض التوت الأحمر في طبق السلطة
أضف التوت إلى الحلويات والكيك
إخفقه مع الحليب (والأفضل أن يكون حليب قليل الدسم)
يمكنك تناوله كما هو، سواء كان طازجاً أو مثلجاً، أو كفاكهة في العصير.

فرق بين التوت المثلج والطازج

يعتقد البعض بأن الفاكهة المثلجة ليست بنفس الأهمية الغذائية للفواكه الطازجة وهذا غير صحيح. لأن الفاكهة التي تثلج بعد قطفها مباشرة تحافظ على الفيتامينات، والمعادن وبالتالي تحتوي على نفس كمية المغذيات أو حتى أكثر من الفاكهة الطازجة، ذلك لأنها تبدأ بفقدان قيمتها الغذائية مع مرور الأيام إذا لم نأكلها مباشرة.
وبما أن الفراولة (الفريز) هي الأكثر شهرة وانتشاراً في عائلة التوت في العالم العربي، فينصح بالعناية بها جيداً للحفاظ على قيمتها الغذائية. مثلاً، لا تقم بغسلها إلا قبل الأكل مباشرة. وإذا أردت تخزينها، ضعها في وعاء عازل للرطوبة في البراد لمدة يومين أو 3 أيام.
ولغسلها، مباشرة قبل الأكل، إغسلها بالماء البارد، شطفاً لطيفاً خفيفاً واترك العنق فيها ولا تنزعه.
 

اخترنا لكم

قرّاء غدي نيوز يتصفّحون الآن