إنقاذ طفلة هندية بـ "تقليص" حجم رأسها!

Ghadi news

Friday, August 1, 2014

"غدي نيوز"

نجح الأطباء في الهند بتخفيف معاناة الطفلة "رونا بيغوم" البالغة من العمر ثلاث سنوات بعد أن تمكنوا من تقليص حجم رأسها المتضخم ثلاث مرات ضعف حجمه الطبيعي، نتيجة معاناتها منذ ولادتها من استسقاء الرأس.
وتطورت حالة الصغيرة رونا المصابة بمرض "هيدروسيفالوس" منذ ولادتها حتى بلغ محيط رأسها حوالي 37 بوصة واستطاع الأطباء بشفط معظم السوائل المجتمعة فيه بتقليصه محيطه إلى 23 بوصة تقريباً.
وفي الحقيقة فقد حذر الأطباء والديّ "رونا" من خطورة العمليات الجراحية التي خضعت لها طفلتهما على حياتها، وارتفاع نسبة احتمال تعرضها لنكسة شديدة وإمكانية عدم بقائها على قيد الحياة في الفترة الحرجة القصيرة بعد هذه العمليات.
ولحسن الحظ تقول والدتها "فاطمة" تحسنت حالتها الصحية بشكل ملحوظ مما أدهش الأطباء في الواقع، وبدأت "رونا" بالتواصل مع من حولها بعد حوالي أسبوع قضته في مركز العناية الفائقة.
وتضيف والدتها أن صغيرتها باتت قادرة على تحريك رأسها بعكس وضعها السابق وتمكنت من الجلوس والوقوف بدون مساعدة من أحد يحمل رأسها الثقيل كما أن يسعدها سماع الآخرين لمناداة اسمها واستجابتها لهم بسرعة.
وخلال سنة كاملة كانت "رونا" تخضع لعدة عمليات جراحية متوالية مصنفة على أنها خطيرة لينتج عنها استعادتها لشبه حياة طبيعية وتمتعها بطفولتها البريئة التي تأمل والدتها أنها تعيشها بشكل كامل مثل بقية أقرانها في سنها.
ويحلم والدها "عبدالرحمن" بذلك اليوم الذي تذهب فيه ابنته إلى المدرسة كبقية الأطفال وهي طبيعية تماماً حيث عانت منذ ولادتها من وضع أشبه بالغيبوبة عندما لم تكن قادرة على الحركة والأكل والاستجابة لأي شيء حولها تقريباً لأكثر من عامين.
وكان أحد المستشفيات التخصصية في الهند قد تكفل بجميع مصاريف علاج "رونا" بعد انتشار قصتها وصورها وجميع تفاصيل حالتها في المجتمع الهندي.
ويقول الأطباء المشرفون على حالتها أن الصغيرة "رونا" ما زالت تحتاج إلى المزيد من العلاج على المدى الطويل حتى تتحسن حالتها بشكل شبه تام تقريباً إذا حالفهم الحظ في ذلك فمن المبكر الآن الجزم بذلك قبل إجراء الكثير من الفحوصات والعمليات اللاحقة.
 

اخترنا لكم

قرّاء غدي نيوز يتصفّحون الآن