الخفاش الذهبي... نوع جديد من الخفافيش

wowslider.com by WOWSlider.com v8.6

Thursday, August 7, 2014

أطلق عليه اسم الملك الأسطوري ميداس
الخفاش الذهبي... نوع جديد من الخفافيش

"غدي نيوز" – إعداد وترجمة سوزان أبو سعيد ضو

قبل أكثر من نصف قرن اكتشف العلماء في بوليفيا في أميركا الجنوبية الخفاش الذهبي الجميل، ذا الفرو الذهبي اللون. هذا الخفاش يمثل النوع الذي أطلق عليهMyotis midastactus .
يقول الباحث ريكاردو موراتيلي Ricardo Moratelli، انه درس تشريح الخفاش الذهبي بالتفصيل، حينها اتضح له انه نوع جديد من الخفافيش".
وما يميز هذا النوع من الخفافيش أنه فروه قصير جدا لونه أصفر ذهبي وشبيه الى حد ما بالصوف، أي أن له ما هو قريب من خواص الصوف.
ويضيف: "سبق ان نسب هذا الخفاش الى نوع  Myotis simusخطأً عام 1965، لقد ادركت ذلك عندما وضعت الخفاش الذهبي البوليفي بجانب الخفاش الاعتيادي، حيث الفروق كبيرة بينهما".

100 نوع من الخفافيش حول العالم

والمعروف أن هناك حوالي 100 نوع من الخفافيش حول العالم، تعيش كلها في الكهوف والغابات في سائر أنحاء العالم، كما أن لجميع هذه الأنواع، مواصفات متشابهة، ولا سيما منها الأذُن المدورة التي تشبه أذن الفأر. ولكن ما يجعل هذا النوع فريدا هو لونه الأصفر الذهبي.
ويضيف موراتيلي: لقد اطلق عليه اسم midastactus تكريما للملك اليوناني الاسطوري ميداس King Midas الذي كان يحول كل شيء الى ذهب يمسه.
هذه الخفافيش تعيش فقط في غابات السافانا في بوليفيا، ويتغذى على الحشرات الصغيرة ويختبئ في حفر أرضية وفي تجاويف الاشجار وتحت الأسقف المصنوعة من سعف النخيل وأغصان الأشجار البوليفية، ولذلك تختفي هذه المخلوقات عن الأنظار نهارا وتخرج للصيد ليلا، لذلك لم يتمكن أحد حتى الآن من التقاط صور لها.
وقد نشرت دراسة علمية على بعض المواقع نقلا عن الدورية العلمية للثدييات Journal of Mammalogy، حيث أعدها فريق متخصص ضم الى الباحث ريكاردو موراتيلي Ricardo Moratelli وهو من البرازيل، والدكتور دون ويلسون Don Wilson من واشنطن.
وهذا الفريق كان قد أوضح في دراسة سابقة أن هناك اختلافات موجودة بين خفافيش بوليفيا وبقية الخفافيش الأخرى التي يعتبر حوض الأمازون موطنها الأساس، والجدير بالاهتمام أن الفريق قام بدراسة إحصائية تحليلية مفصلة للاختلافات المظهرية لدى 27 نوعا من الخفافيش، تحتفظ بها متاحف في الولايات المتحدة الأميركية والبرازيل.

اكتشاف خمسة أنواع جديدة

ويقول موراتيلي Moratelli أن اكتشاف نوع جديد من الخفافيش يعتبر الجزء الأكثر إثارة في الدراسة. فضلا عن أنه اكتشف حتى الآن خمسة أنواع جديدة من الخفافيش في الاكوادور وفنزويلا وجبال الآندس وجميعها تنتمي الى الفصيلة Myotis.
تبقى الاشارة إلى أن "الدورية العلمية للثدييات" التي نشرت الدراسة، أكدت وجود احتمالات كبيرة في أن الخفاش الذهبيMyotis midastactus  قد يكون معرضا للانقراض.

المصادر: "غدي نيوز" + RT + ترجمة عن Nature Features التابعة لـ BBC

اخترنا لكم

قرّاء غدي نيوز يتصفّحون الآن