أول مولد للطاقة بخلايا الوقود

Ghadi news

Friday, August 8, 2014

"غدي نيوز"

أصبحت قرية في جنوب أفريقيا أول مكان في العالم يستخدم خلايا الوقود لتوليد الطاقة، وذلك في إطار برنامج جديد قد يساعد على إدخال الكهرباء إلى المناطق النائية في القارة السوداء.
وتكافح شركة "آسكوم" الحكومية في دولة جنوب أفريقيا، التي تعاني نقصاً كبيراً في الطاقة، لمواكبة الطلب المتزايد على الكهرباء، فيما يعيش حوالي مليوني شخص في المناطق الفقيرة في العتمة.
وقال كريس غريفيث، وهو الرئيس التنفيذي لشركة "انجلو أميريكان بلاتينيوم إمبلاتس"، التي تتشارك مع شركة "بالارد باور سيستمز" الكندية في المشروع الرائد ، إن "ما لدينا هنا هو الأول من نوعه في العالم".
وأوضحت "إمبلاتس"، التي تستثمر حوالي 20 مليون دولار في "شبكة مصغرة" ستعمل بصورة مستقلة عن الشبكة الوطنية، أن "تقنية شبكة خلايا الوقود المصغرة تنافس من حيث التكلفة شبكة الكهرباء في هذه المناطق النائية، ويمكن أن تسرع في إدخال الكهرباء".
يشار إلى أن خلايا الوقود، التي تستخدم التفاعل الكيميائي، توفر بديلاً نظيفاً لبطاريات حمض الرصاص المستخدمة بالفعل في الآلات الصناعية والمبردات المحلية.
وتستخدم خلايا الوقود الميثانول والهيدروجين والبلاتينيوم لإنتاج الكهرباء، ولذا فمن الممكن أن يقدم الطرح الأوسع للمشروع بعض الدعم لقطاع البلاتينيوم في جنوب أفريقيا.
 

اخترنا لكم

قرّاء غدي نيوز يتصفّحون الآن