اكتشاف منطقة في الدماغ لا تشيخ مع التقدم في العمر

wowslider.com by WOWSlider.com v8.6

Tuesday, August 12, 2014

قد يفتح آفاقا كبيرة لدراسة عملية شيخوخة الجسم
اكتشاف منطقة في الدماغ لا تشيخ مع التقدم في العمر

"غدي نيوز" – إعداد وترجمة سوزان أبو سعيد ضو

اكتشف خبراء في مجال فيزيولوجيا الجملة العصبية، منطقة في الدماغ تبقى فتية لا تشيخ مع تقدم الإنسان في العمر.
جاء هذا في التقرير الذي قدمه أطباء الى المؤتمر الدولي الـ 12  لعلم الأعصاب المعرفي، المنعقد في بريسبان بأستراليا.
وقد حدد التقرير المنطقة المذكورة، على أنها منطقة في الدماغ، تعتبر هي المسؤولة عن التوجه المكاني، وذلك حسب الدراسة التي أعدت مؤخرا في جامعة أديلايد في أستراليا University of Adelaide، ونشرت نتائجها على الموقع العلمي Bioscience Technology.
تكمن أهمية الدراسة في توصلها إلى أن جزءاً واحد على الأقل من الدماغ البشري قد تكون قادرا على معالجة المعلومات بالطريقة نفسها في سن الشيخوخة، كما هو الحال في مقتبل العمر.
شارك في الاختبارات التي أجراها العلماء 60 شخصا قسموا الى مجموعتين. المجموعة الأولى كانت أعمار أفرادها 18 – 38 سنة، والمجموعة الثانية كانت أعمار افرادها 55 – 95 سنة.

القدرات الادراكية والمعرفية

وفي هذا المجال، أعطى العلماء للمجموعتين خلال الاختبار مسائل محددة، هدفها مراقبة ردود الفعل على محفزات بصرية مختلفة، وذلك لأن القدرة على التفاعل مع هذه المحفزات في الوقت المناسب هو الذي يحدد مستوى التصور المكاني للقدرات الادراكية والمعرفية.
وتقول الدكتورة جوانا بروكس Joanna Brooks  التي أجرى الدراسة مع زميل لها في جامعة أديلايد - مدرسة في علم النفس وكلية الطب، "بينت نتائج هذه الاختبارات ان هذه القدرات لم تختلف لدى المشاركين فيها رغم التفاوت الكبير في اعمارهم، حيث اجتاز جميعهم الاختبارات بنجاح".

التقدم في السن لا يؤثر في التوجه المكاني

وتشير بروكس أن مشروع الدراسة يمثل جزءا من التعاون الدولي مع علماء في جامعة إدنبره، إضافة إلى جامعة الملكة مارغريت في اسكتلندا، لفهم أفضل في مجال الاهتمام المكاني في الدماغ البشري.
إضافة الى هذه النتيجة، اكتشف العلماء الفروق في سرعة شيخوخة مناطق مختلفة من دماغ الانسان.
يعتقد العلماء ان لهذه النتائج، اهمية كبيرة في دراسة عملية شيخوخة الجسم. حيث ان أغلب الوظائف التي يقوم بها الدماغ تصاب بالخلل بسبب الشيخوخة.
ولكن هذه النتائج أظهرت أن التقدم في السن لا يؤثر في التوجه المكاني، وأنه حتى في سن متقدمة هناك توافق في عمل الحصين والقشرة الدماغية.

خاص "غدي نيوز"
المراجع: + RT  صحيفة "فيك+ " Bioscience Technology

 

اخترنا لكم

قرّاء غدي نيوز يتصفّحون الآن