التغير المناخي يصيب أوراق النباتات بالوهن

Ghadi news

Thursday, July 26, 2012

"غدي نيوز"

قال علماء من أستراليا إن التغير المناخي يؤثر على شكل أوراق النباتات، وإن ارتفاع درجة حرارة الأرض جعل أوراق نباتات في أستراليا تصبح أقل عرضا عما كانت عليه قبل حوالي 130 عاما.
وقال الباحثون في دراستهم التي نشرت نتائجها الأربعاء مجلة "بيولوجي ليترز" البريطانية إنهم قاموا بفحص 255 ورقة لنبات في أستراليا يحمل اسم "دودونيا فيسكوسا" كان يجمعه سكان أستراليا في الفترة من عام 1880 حتى اليوم، وقارنوا عرض أوراقها بعرض أوراق جمعت في الاونة الاخيرة، وجففت ثم صوروا جميع هذه الأوراق وقاسوا عرضها فوجدوا أن عرض أوراق اليوم أقل من عرض أوراق القرن التاسع عشر بنحو اثنين ملليمتر.
ورغم أن الفارق يبدو ضئيلا لعين الناظر العادي، أكد العلماء أنه يحمل في طياته أهمية كبيرة للعلم، وقالوا إن عرض ورقة القرن التاسع عشر كان يبلغ في المتوسط 3.2 ملليمتر في حين أن عرض ورقة اليوم لا يزيد عن 1.9 ملليمتر وإن عرض الأوراق النموذجية لهذا النبات يصل إلى 6 ملليمترات وإن طولها يتراوح بين 3 إلى 9 سنتيمترات وإنه لم يتغير تقريبا.
وعزا الباحثون هذا الضيق في عرض الورق إلى التغير المناخي وقالوا إن متوسط درجة الحرارة في المناطق التي شملتها الدراسة ارتفع منذ عام 1950 بواقع 1.2 درجة مئوية، في حين لم يتغير معدل سقوط الأمطار، تقريبا.
وقال أندريو لو المشرف على الدراسة التي أعدها باحثون من جامعة "أديلايد" في أستراليا "إن هذا الضيق في أوراق الشجر شكل من أشكال التكيف مع الظروف الجافة، فكلما كان ورق الشجر أقل عرضا، كلما كانت كمية الماء الذي يفقده أقل. من المهم أن نفهم كيفية تكيف النباتات مع المناخ المتغير لأن النباتات التي تستطيع التكيف بشكل أفضل هي المرشحة أكثر لدعم إجراءات إصلاح البيئة".
وأظهرت دراسات سابقة بالفعل أن حجم ورق نبات نوع معين يقل كلما قلت كميات المطر وكلما ارتفع معدل درجة الحرارة وارتفع المكان الذي تنمو فيه هذه النباتات عن سطح البحر.
وتناولت هذه الدراسة تلك الظروف المتداخلة من خلال تعقب نمو ورق نبات ما على مدى فترة طويلة في محاولة لمعرفة تأثير ارتفاع درجة حرارة الكون على شكل نمو هذه الأوراق.

 

اخترنا لكم

قرّاء غدي نيوز يتصفّحون الآن