إنتاج البلاستيك من فضلات قصب السكر

Ghadi news

Thursday, July 26, 2012

"غدي نيوز"

في مصنع ببلجيكا يجري تطوير جيل جديد من المنتجات عن طريقة معالجة فضلات قصب السكر. حيث يؤكد ويم فان رين، المدير العام لترانسفورانس البلجيكية للكيماويات، وبحسب الوكالة الأوروبية للأخبار: "في جمهورية الدومينيكان نبدأ من قصب السكر... أولا يتم استخراج السكر، ومن ثم نحصل على البقايا وهنا يبدأ عملنا من الصفر".
أما هانز هويدونكس مدير التطوير فيؤكد: "المواد الخشبية تعرّض لدرجة حرارة عالية، ومن ثم نحصل على مادة كيميائية نقية، تسمى (فورفورال)، تنبعث منها رائحة اللوز. هذا المنتج الجديد، يرتكز على كحول الفورفورال، ويمكن دمجه بمنتجات أخرى".
وتهدف شركة ترانسفورانس لأن يكون الصمغ الطبيعي الذي تنتجه أكثر استدامة وصديقاً للبيئة وأن يكون بديلاً عن البلاستيك المستخرج من النفط. حيث يبين هانز هويدونكس مدير التطوير لترانسفورانس للكيماويات قائلاً: "المثال الأول هو السوق الداخلية، لإنتاج لوحات تستخدم في الزينة. كما أنتجنا مواد لصناعة السيارات، وهو عبارة عن صمغ طبيعي محضر على درجة حرارة عالية حيث استبدلنا الأوراق بالألياف الطبيعية. تركيبة هذا الصمغ تعزز النسيج وبالطبع النسيج يتحلل بشكل طبيعي ولكن على فترة طويلة جداً. وبالتالي يعيش عدة سنوات قبل أن يتحلل ويستعيد تركيبته الترابية".
وقد تم تطوير تكنولوجيا الصمغ الطبيعي في سياق العديد من المشاريع البحثية في الاتحاد الأوروبي.
 

اخترنا لكم

قرّاء غدي نيوز يتصفّحون الآن