شبيبة أبرشية جبيل في حديقة البطاركة والوادي المقدس

Ghadi news

Wednesday, September 10, 2014

"غدي نيوز"

نظم مكتب الشبيبة في أبرشية جبيل المارونية، عشية عيد مولد العذراء مريم ، يوما في الوادي المقدس وحديقة البطاركة، ضمن الأيام الروحية والثقافية التي تنظمها رابطة قنوبين للرسالة والتراث مع الأبرشيات والرهبانيات والجامعات والدور الثقافية، بالتعاون مع الرابطة والجامعة الأميركية للتكنولوجياA.U.T.  بمشاركة وحضور راعي الأبرشية المطران ميشال عون.
وجال 250 شابا وصبية يواكبهم مسؤول مكتبهم الخوري ايلي لحود وعدد من مسؤولي أجهزة الخدمة الراعوية الاجتماعية في الأبرشية، على معالم سيدة حوقا حيث التقوا الحبيس الأب داريو اسكوبار ، ومنها مشيا الى مزار القديسة مارينا حيث مدفن بطاركة قنوبين ومنه الى دير سيدة قنوبين حيث استقبلتهم رئيسة الدير الأخت لينا الخوند وأمين النشر والاعلام في رابطة قنوبين الزميل جورج عرب، وكانت له مداخلة توجه بها الى الشبيبة قائلا: "تقفون في هذه الكنيسة امام أيقونة تتويج العذراء ، وهي أغلى كنوز تراثنا الروحي، وأقف أنا أمامكم أنتم الشبيبة وكل منكم يمثل أغلى كنوز كنيستنا ولبنان الحية. وبقدر ما تبدو هذه الأيقونة كنزا ثمينا بقدر ما هي بحاجة الى ترميم وتجديد وكذلك نحن بقدر ما نشكل كنوزا حية ثمينة بقدر ما نحن بحاجة الى ترميم وتجديد"، لافتا الى ان "زيارتكم اليوم الى الوادي هي حلقة من مسيرة التجديد المطلوبة".
ثم شرح برامج مشروع المسح الثقافي الشامل الذي تحققه رابطة قنوبين ترجمة لما دعا اليه البطريرك الكردينال مار بشارة بطرس الراعي تحت عنوان احياء الحياة الروحية في الوادي.
بعد ذلك ترأس عون القداس، وألقى عظة استحضرت محطات من تاريخ الكنيسة المارونية في الوادي المقدس، ذلك التاريخ الذي تشكلت فيه هويتنا وروحانيتنا النسكية الفريدة.
وعرض المطران عون لمسار "البطاركة التاريخي وانتقالهم مع شعبهم من مكان الى مكان حفاظا على الأغليين الايمان والحرية". وقال: "ليس صدفة ان نحمل هذه الهوية الروحية في لبنان والشرق لان وجودنا هنا مرتبط بمخطط الله الخلاصي".
بعد القداس كان عرض لفيلم المقدس من سلسلة أفلام الوادي التي تنتجها رابطة قنوبين دوريا، فاستكمال الجولة باتجاه وادي حدشيت ودير مار اليشاع.
ومن هناك انتقل الوفد الى حديقة البطاركة حيث كانت جولة في واحة عصام فارس للتنمية والتراث ، ومنها الى داخل الحديقة حيث ارزات البطاركة ولوحاتهم التاريخية وتماثيلهم.
وقد قدمت الى الكهنة والشبيبة مطبوعات الحديقة المتصلة بتراث الوادي المقدس تقدمة الجامعة الأميركية للتكنولوجيا A.U.T.، وقد شكر عون رابطة قنوبين للرسالة والتراث والجامعة الأميركية للتكنولوجيا A.U.T.، التي أقامت حديقة البطاركة سنة 2004 ولاهتمامهم التراثي ولمواكبتهم شبيبة أبرشية جبيل.
 

اخترنا لكم

قرّاء غدي نيوز يتصفّحون الآن