القمر المكتمل (البدر) يؤثر سلبا في نوم الإنسان

wowslider.com by WOWSlider.com v8.6

Thursday, September 18, 2014

دون تقديم أدلة علمية واضحة وقاطعة
القمر المكتمل (البدر) يؤثر سلبا في نوم الإنسان

"غدي نيوز"

بينت نتائج دراسة حديثة أجراها علماء أن القمر في طور البدر يؤثر بشكل سلبي على نوم الإنسان.
وحسب العلماء، فقد بينت نتائج الدراسة أن الإنسان يغط في نوم عميق خلال طور البدر "القمر الكامل" لفترة أقصر عما هو عليه في الحالات الاعتيادية، ورأوا أن "هذا يشير الى أن دورة القمر في الطبيعة تؤثر سلبيا على عمل دماغ الإنسان"، من دون تقديم إجابات علمية قاطعة، ما يعني أن الدراسة بحاجة إلى التعمق بها أكثر لتأتي بأجوبة ونتائج علمية قاطعة.

النوم العميق ضروري لدماغ الإنسان

الدراسات السابقة كانت أثبتت أن النوم العميق ضروري لدماغ الإنسان لجهة منحه قسطا من الاسترخاء التام وتحليل كامل حجم المعلومات الواردة خلال اليوم، لكن الإنسان لا يتمكن، عند ظهور البدر، من النوم في موعده المعتاد، كما أنه يغط في نوم عميق لفترة أقصر من المعتاد.
وقد بينت الدراسة الأخيرة، أن الإنسان عند ظهور البدر، يقضي ضعف الفترة اللازمة التي اعتاد عليها لكي يغفو. أي إذا كان الشخص يغفو بعد 20-30 دقيقة، فإنه عند ظهور البدر يحتاج إلى أكثر من 50 دقيقة ليسرقه النوم. بحسب ما أشار موقع "روسيا اليوم" نقلا عن مواقع علمية متخصصة.
وكان يعتقد سابقا أن البدر يؤثر سلبيا على النساء فقط، ولكن الدراسة الحديثة بينت أن تأثيره يشمل الرجال أيضا، إذ أنهم يقضون أكثر من ساعة في الفراش قبل أن يغطوا في النوم.

تأثير مراحل دورة القمر في النوم

اشترك في هذه الاختبارات 300 شخص من متوسطي العمر، وقد بينت متابعة العلماء لهم لفترة من الزمن استغرقتها الدراسة، مدى قوة تأثير مراحل دورة القمر في نومهم، كما اتضح فعلا – وتبعا للدراسة – أن تأثير البدر السلبي في نوم النساء أقوى من تأثيره في نوم الرجال.
إضافة الى ذلك، فقد اكتشف العلماء أن مراحل دورة القمر، تزيد القلق والاكتئاب، وتظهر مشاكل في عمل المثانة، لكن دون تقديم أدلة واضحة مستندة إلى دراسات معمقة، كما أنهم لم يكشفوا تفاصيل في هذا المجال، ما يبقي كل هذه المعطيات مترنحة بين الشك واليقين.
 

اخترنا لكم

قرّاء غدي نيوز يتصفّحون الآن