اختراع ألماني جديد: شرائح لحم نباتية مفيدة للصحة والبيئة

wowslider.com by WOWSlider.com v8.6

Tuesday, July 31, 2012

"غدي نيوز"

طعمها مثل طعم اللحم، تعطيك شعورا وكأنك تمضغ شرائح لحم، ولكنها تتكون بشكل كلي من النباتات، وذلك "من أجل تغذية أفضل تحافظ على الموارد الطبيعية"، على حد تعبير الباحث فلوريان فيلد من المعهد الألماني للأبحاث "فراونهوفر".
وقد أجرت "دويتشه فيله" معه الحوار الآتي:

ما هي المواد النباتية التي تصنع منها شرائح اللحم النباتية؟

-فلوريان فيلد: المواد المكونة هي في غالبيتها عبارة عن بدائل نباتية للحوم مثل الفول والصويا والقمح والبازلاء والترمس. وبالإضافة إلى ذلك فنحن نقوم أيضا بأبحاث موازية حول مواد نباتية أخرى.

ولكن ما مدى اختلاف ذوق شرائح اللحم النباتية عن شرائح اللحم الحقيقة؟

-بطبيعة الحال فإن المواد النباتية المستعملة تتميز بطعمها الخاص. فمثلا بروتين البازلاء له نكهة خاصة والغلوتين من القمح له بطبيعة الحال ذوق محبب بعض الشيء. ولكن بالرغم من ذلك فإنه بإمكاننا إنتاج شرائح نباتية بنكهة تضاهي طعم اللحوم. ولكي نصل إلى هذا الذوق يتعين علينا إضافة بعض النكهات وبعض التوابل، التي يجب أن تكون أيضا من أصل نباتي. وبهذا يمكن الحصول على طعم يقارب الطعم الحقيقي للحم الخنزير أو لحم العجل وغيرها من اللحوم.

لكن بالإضافة إلى طعم اللحم القريب من اللحوم الحقيقية فإنكم تودون أيضا أن يشعر المستهلك عند المضغ بنفس الشعور عند أكله لشرائح اللحم الحقيقية. هل نجحتم في ذلك؟

-نعم، لقد كان هذا أيضا محور اهتمامنا. أي ابتكار منتج  يولد نفس الشعور "المطاطي" مثل قطعة من اللحم. وقد تمكنا من ابتكار نسيج نستعمله في مجموعة كاملة من المنتجات التي تشابه بشكل كبير لحوم الدجاج. ويمكننا أن نغير هذا النسيج حسب المتطلبات والحاجيات، لذلك يمكننا صناعة منتجات مختلفة، أي شرائح  أكثر صلابة أو ليونة حسب نوعية اللحوم.

وماذا عن القيم الغذائية؟

-المواد الخام التي نستخدمها هي غنية جدا بالبروتين، حيث تبلغ نسبة البروتين ما بين 65و 90 في المئة. ووفقا لذلك، فإن المنتج النهائي يكون أيضا غنيا جدا بالبروتين وبالتالي يمكن مقارنته مع اللحوم. وبالإضافة إلى ذلك، فإن منتجاتنا تحتوي على نسبة دهون قليلة جدا يمكن مقارنتها  بقطع لحم جافة. وبالإضافة إلى ذلك، فإن شرائح اللحم النباتية التي ننتجها لها ميزة غذائية أكثر من اللحوم، فهي تتوفر على كمية كبيرة من الألياف.

ولكن كيف تريدون إقناع الناس بشراء شرائح اللحم النباتية وتناولها؟

-ردود الفعل التي تلقيناها منذ بداية المشروع قبل حوالي سنتين تجعلنا متفائلين جدا بأن منتجاتنا لا تلقى إعجابا من فئة صغيرة فقط، بل باستطاعة  هذه المنتجات أن تلقى إقبالا واسعا من طرف شريحة كبيرة من المستهلكين. ولهذا فنحن نسعى لأن تلبي منتجاتنا تطلعات المستهلكين وأن تكون لها جودة عالية ومذاق طيب. كما أن  هناك بطبيعة الحال أسبابا أخرى تميزها عن اللحوم العادية خصوصا في ما يتعلق بالحفاظ على الطبيعة والاستدامة، وذلك لأن المنتجات النباتية تحافظ أكثر على الموارد الطبيعية بالمقارنة مع اللحوم، فنحن بحاجة إلى كميات أقل من المياه، وإلى طاقة أقل ومساحات زراعية أصغر. وسيكون نجاحا كبيرا لنا إذا ما تمكنا من إقناع العديد من المستهلكين باستبدال جزء صغير من استهلاكهم للحوم  بالمنتجات النباتية التي نصنعها.
تجدر الاشارة إلى أن فلوريان فيلد من  معهد فراونهوفر في فرع تقنية عمليات التعبئة والتغليف في فرايزنغ بالقرب من  مدينة ميونيخ وهو رئيس مشروع الاتحاد الأوروبيLike Meat لصناعة اللحوم.
 

اخترنا لكم

قرّاء غدي نيوز يتصفّحون الآن