رصد بخار مياه على سطح كوكب خارج المجموعة الشمسية

Ghadi news

Saturday, September 27, 2014

"غدي نيوز"

رصد علماء فضاء وجود بخار مياه في الغلاف الجوي لكوكب يقع خارج المجموعة الشمسية، ويوازي حجمه حجم كوكب نبتون، وهو أكبر بأربع مرّات من كوكب الأرض. ويعدّ ذلك مؤشراً جيداً للباحثين على إمكانية وجود حياة في أماكن أخرى.
ونشرت نتائج أعمال المراقبة التي قام بها  العلماء من جامعة ميريلاند الأميركية في مجلة "نيتشر" العلمية الصادرة في بريطانيا.
أطلق على هذا الكوكب اسم "هات-بي-11-بي"، اذ يعود الفضل في اكتشافه للتلسكوب "هات".
ويبعد عن الأرض مسافة 124 سنة ضوئية، وهي مسافة ضئيلة جداً في القياسات الفلكية، والسنة الضوئية هي المسافة التي يقطعها الضوء في سنة واحدة وتساوي 10 آلاف بليون كيلومتر.
ويعد هذا الكوكب إلى الآن "الأصغر حجماً والأكثر برودة بين الكواكب التي يرصد وجود جزيئات من الماء فيها".
وأفاد باحثون بأن "هذه الأبحاث الجديدة تشكل تقدماً في مجال دراسة الغلافات الجوية للكواكب الأصغر حجماً من الكواكب العملاقة".
والكوكب العملاق هو كوكب ذو نواة صخرية ضخمة تؤدي جاذبيته الكبيرة الى تجمع الغازات بشكل كثيف حول سطحه.
ويبلغ قطر هذا الكوكب أربعة أضعاف كوكب الأرض، أي أنه بحجم كوكب نبتون، أبعد كواكب المجموعة الشمسية عن الشمس، إلا أن كتلته توازي 26 مرة كتلة الأرض.
وأجرى العلماء مسحاً شاملاً للكوكب من خلال معلومات وبيانات جمعها التلسكوبان "هابل" و"سبيتزر"، التابعان لوكالة الفضاء الأميركية "ناسا".
وتجري دراسة الغلافات الجوية للكواكب البعيدة بواسطة تقنيات معقدة جداً وعندما يمرّ الكوكب بين الأرض ونجمه يمتص غلافه الجوي بعض أطياف الأشعة، ويمكن لجهاز قياس الطيف الضوئي عندها، أن يحلل الغلاف الجوي من حيث تكوينه الكيماوي.
وكلما كان حجم الكوكب صغيراً ازدادت المهمة دقة وتعقيداً، ولذا من الأسهل دراسة الغلافات الجوية للكواكب العملاقة.
ودرس العلماء في السابق غلافات جوية لأربعة كواكب من حجم هذا الكوكب، لكن لم يعثر في غلافها الجوي على أي أثر للمياه.
أما هذا الكوكب، فكان من السهل العثور على المياه فيه لأنه سحب تتحرك في الطبقات العليا من غلافه الجوي وهي تحتوي على بخار المياه.
ويبحث العلماء عن وجود المياه في الكواكب الخارجية في إطار بحثهم عن وجود حياة في الكون خارج الأرض، وفي سعيهم للتثبت من الفرضية التي تقول إن الكواكب في الكون كلها تشكلت بنفس الطريقة التي تشكلت فيها كواكب مجموعتنا الشمسية.
 

اخترنا لكم

قرّاء غدي نيوز يتصفّحون الآن