حذار... الهمبرغر والبطاط المقلية قد تجعلك غبيا

wowslider.com by WOWSlider.com v8.6

Wednesday, October 1, 2014

لن تملأ جسمك فقط بالدهون فقط
حذار... الهمبرغر والبطاط المقلية قد تجعلك غبيا

"غدي نيوز" – إعداد سوزان أبو سعيد ضو

ليس سرا أن تناول الهمبرغر والبطاطا المقلية يمكن أن يؤثر على مقاس الخصر، ويتسبب بمشاكل صحية ناجمة عن السمنة، كانسداد الشرايين الذي يتسبب بأزمات قلبية وتجلطات في الدم، فضلا عن النزف الدماغي، إلى الكثير من الأمراض المرتبطة بشكل مباشر بالسمنة والبدانة.
لكن بعيدا من تلك الأسباب المعروفة، والتي تسعى بعض الدول للحد من تأثيراتها على الصحة العامة، كفرض ضرائب عن مطاعم الوجبات السريعة، وجدت دراسة جديدة أن تناول الهمبرغر والبطاطا المقلية يمكن أيضا أن يؤثر سلبا على المخ، وعلى بعض وظائفه لدى المدمنين على هذا النوع من الطعام.

انخفاض المهام الإدراكية والعقلية

وفي سياق هذه الدراسة، فقد وجد الباحثون أن زيادة تناول مثل هذه الوجبات بين الذين تصل أعمارهم إلى نحو 14 عاما، يؤدى إلى انخفاض المهام الإدراكية والعقلية لهم في سن الـ 17.
هذا وقد أثبتت الدراسة أيضا – بحسب صحيفة "الدايلي مايل" البريطانية – أن جميع المشاركين الذين تناولوا كميات كبيرة من طعام "الوجبات سريعة التجهيز"، مثل البطاطا المقلية، والهمبرغر واللحوم الحمراء المصنعة إضافة إلى المشروبات الغازية، عانوا من تداعيات سلبية أثرت على سرعة رد الفعل والقدرة العقلية والانتباه البصري ومهارات التعلم وقوة الذاكرة.

إليكم بالخضروات

في حين أن المشاركين الذين تناولوا كميات كبيرة من الفواكه والخضروات ذات الاوراق، كان أدائهم الإدراكي أكثر إيجابية.
وفي هذا المجال، وفي سياق الدراسة، قال الباحث الدكتور أنيت نياراديAnett Nyaradi لشبكة "ساينس نيتوورك"Science Network  أن هذا الأمر يمكن أن يكون عائدا إلى زيادة كبيرة في محتوى "المغذيات الدقيقة" في الخضروات ذات الاوراق، والتي تفيد في تعزيز التطور المعرفي. على ما أشار موقع "روسيا اليوم" نقلا عن مواقع علمية غربية متخصصة.
وقال الدكتور نيارادي أن عدة عوامل تؤدي لانخفاض المهارات المعرفية مع تناول "الوجبات السريعة"، منها مستوى أوميغا 6 وزيادة الأحماض الدهنية في الأطعمة المقلية واللحوم الحمراء.
 

اخترنا لكم

قرّاء غدي نيوز يتصفّحون الآن