فوز أميركي - بريطاني ونرويجيين بجائزة نوبل في الطب 2014

Ghadi news

Tuesday, October 7, 2014

"غدي نيوز"

فاز الباحث البريطاني - الأميركي جون أوكيف والزوجان النروجيان ماي بريت موزر وإدفارد اي موزر بجائزة نوبل للطب للعام 2014 لاكتشافهم نظاماً في الدماغ هو بمثابة جهاز تموضع داخلي.
وأعلنت لجنة نوبل في معهد كارولينسكا في السويد أن "الفائزين هذه السنة إكتشفوا نظام تموضع هو (جي بي اس داخلي) في الدماغ يسمح بتوجيه أنفسنا في المكان".
وأضافت في حيثيات قرارها أن هذا النظام يجاوب على "كيف يرسم المخ خريطة للفضاء المحيط بنا وكيف نشق طريقنا عبر بيئة مركبة؟".
وتبلغ قيمة الجائزة ثمانية ملايين كرونة سويدية (1.1 مليون دولار). وجائزة نوبل في الطب هي أولى جوائز نوبل التي يتم منحها كل عام، والفائزون بجائزة نوبل للطب في السنوات العشر الاخيرة هم على التوالي:
2013: جيمس روثمان وراندي شيكمان (الولايات المتحدة) وتوماس سودوف (ألمانيا). 2012: شينيا ياماناكا (اليابان) وجون ب. غوردون (بريطانيا) 2011: بروس بويتلر (الولايات المتحدة)، جول هوفمان (لوكسمبورغ) ورالف شتاينمان (كندا). 2010: روبرت ادواردز (بريطانيا) 2009: اليزابيت بلاكبرن (استراليا-الولايات المتحدة)، كارول غريدر وجاك شوستاك (الولايات المتحدة) 2008 : هارالد تسور هاوسن (ألمانيا) وفرنسواز باري سنوسي ولوك مونتانيه (فرنسا) 2007 : ماريو ار. كابيتشي (الولايات المتحدة) واوليفر سميثيز (الولايات المتحدة) ومارتن ايفانز (بريطانيا). 2006 : اندرو فاير (الولايات المتحدة) وكريغ ميلو (الولايات المتحدة) 2005 : باري ج. مارشال (استراليا) وج. روبن وارن (استراليا). 
وفي سياق متصل، ذكرت الأكاديمية السويدية يوم الاثنين (6-10-2014) إنها ستعلن اسم الفائز بجائزة نوبل للآداب هذا العام يوم الخميس. وتتلقى الأكاديمية السويدية التي تأسست عام 1786 عادة حوالى 350 اقتراحا سنوياً لأرقى الجوائز الأدبية في العالم، والتي تمنح منذ عام 1901 تنفيذاً لوصية ألفريد نوبل مخترع الديناميت.
 

اخترنا لكم

قرّاء غدي نيوز يتصفّحون الآن