بحث

ISB Group

الأكثر قراءةً

التلوّث يقتل 9 ملايين شخص كلّ عام

اخر الاخبار

التلوّث يقتل 9 ملايين شخص كلّ عام

محمية طبيعية بين المساحات الخضراء تستحيل ملاذا للطيور في الخرطوم

وحدة APU تنهي دورة تدريبية في التحقيق بجرائم الحياة البرية في إسبانيا

معرض للشتول ونشاط زراعي في بطمة الشوف

صباح اللقلق الأبيض

وزير السياحة افتتح معرض النبيذ Vinifest 2014

wowslider.com by WOWSlider.com v8.6

Friday, October 10, 2014

"غدي نيوز"

افتتح وزير السياحة ميشال فرعون، معرض النبيذ 2014 Vinifest في ميدان سباق الخيل، في حضور الوزيرين السابقين فريج صابونجيان وسليم وردة وسفيرة الاتحاد الاوروبي انجلينا ايخهورست وسفيرة اسبانيا ميلاغروس هيرناندو، سفير ايطاليا جيوسيبي مورابيتو، سفير رومانيا ميرسييا فيكتور، ممثل قائد الجيش العميد الركن بطرس ديجيان، نائب رئيس بلدية بيروت نديم ابو رزق، رئيس الاتحاد اللبناني للكرمة والنبيذ ظافر الشاوي، رئيس تجمع رجال الاعمال اللبنانيين فؤاد مكحل، مدير عام وزارة الزراعة لويس لحود، مدير المعهد الوطني للكرمة والنبيذ سيرج هورشان، وشخصيات ومنظمة المعرض ندى فرح مديرة "Vinifest".

فرح

بعد عزف النشيدين اللبناني والاوروبي اللذين عزفتهما الفرقة الموسيقية التابعة للجيش اللبناني ، تحدثت فرح التي لفتت الى ان "الشركة حافظت على وعدها بأن تعيد الى لبنان الفرح الى القلوب والمشاعر الوطنية، فضلا عن قيم التعايش تحت سماء لبنان".

هورشان

بعد ذلك القى مدير المعهد الوطني للكرمة والنبيذ سرج هورشان كلمة تناول فيها عن المعهد الجديد.

شادي

ثم تحدث رئيس الاتحاد اللبناني للكرمة والنبيذ ظافر شادي لافتا الى "ان الانتاج الكلي في لبنان هو 8,500 مليون زجاجة من النبيذ سنويا يصدر 32بالمئة منها الى الخارج".
اضاف:" واذا كان التصدير حوالى 2,5 مليون زجاجة والاستيراد 1,500 مليون زجاجة سنويا ، فان الاستيراد من دول السوق الاوروبية يفوق التصدير اليها وبالتالي نحن نعمل جاهدين بمساعدة هذه الدول لزيادة صادراتنا من النبيذ اليها، علما اننا نتواجد في 24 دولة كنبيذ لبناني معروف ومميز وفي طليعتها بريطانيا وفرنسا والمانيا".

ايخهورست

وألقت سفيرة الاتحاد الاوروبي انجلينا ايخهورست كلمة رحبت فيها "بأن يكون الاتحاد الاوروبي ضيف شرف هذا الاحتفال الذي يجمع المنتجين والمحترفين في القطاع النبيذي ، هذا القطاع الذي يتآلف وينطلق خارج الحدود، والذي يركز على تقوية الشراكة والتعاون".
اضافت ان "قطاع النبيذ تهتم به مجموعة الاتحاد الاوروربي التي تضم 28 دولة تنتج 45بالمئة وتستهلك 57 بالمئة وتصدر 70 بالمئة بحيث يمكن القول ان اوروبا هي الاولى في العالم على هذا الصعيد".
وتابعت "ان لبنان يعتبر اليوم من اهم منتجي النبيذ في العالم نظرا لتنوع تربته والفريدة من نوعها، حتى انه اصبح على طاولة الباحثين والمستهلكين بدليل تصديره 35بالمئة من انتاجه الى اوروبا".

لحود

والقى مدير عام وزارة الزراعة لويس لحود كلمة اشار فيها "ان وزير الزراعة وقع الاسبوع الماضي موازنة المعهد وارسلها الى مجلس الوزراء". كما شكر وزير السياحة "على رعايته هذا المهرجان، وهذا دليل على الدور الاساسي لوزارة السياحة في دعم تسويق المنتوجات اللبنانية، والوزير فرعون حريص دائما على التعاون ونجاح هذا القطاع".
وحيا "مصنعي النبيذ في لبنان على جهودهم التي يقومون بها من اجل رفع اسم لبنان، ولجعل النبيذ اللبناني سفيرا للبنان في كل انحاء العالم"، مشيرا اى ان وزارة الزراعة "تقوم باجراء التحضيرات اللازمة ليوم نبيذ في ايار المقبل في مدينة نيويورك، كما اننا سنقوم بجهود في عدد من الدول الاوروبية من اجل تذوق النبيذ اللبناني".

فرعون

بعد ذلك تحدث الوزير فرعون الذي قال: "بعد الجولات التي قمنا بها في لبنان حيث تذوقنا النبيذ اللبناني في كثير من المناطق ، يسعدني ويشرفني ان نستقبل في بيروت النبيذ من مختلف المناطق اللبنانية الذي اصبح سفيرا لهذه المناطق ان كان من حيث الزراعة او الانتاج او التاريخ او الذوق ، ومنه سفيرا للبنان في العالم".
اضاف: "لقد اقيمت المعارض للنبيذ اللبناني في عدد من دول العالم من برلين وباريس وغيرهما، وهذا دليل على ما وصل اليه، وهذه المناسبة ليست للنبيذ فقط انما هي مناسبة زراعية اقتصادية وسياحية وهي مناسبة حضارية ايضا في بيروت التي تدعم الحضارة والسيادة والجيش اللبناني في وجه الظلم والظلام والعنف، وبيروت هي السلام وانما ليست الاستسلام".
وتابع: "علينا تحصين كل القطاعات الانتاجية وفي الوقت نفسه نحن نلتزم بالخطة الامنية في الحكومة ونحن متفقون على الاستقرار الامني وبالتالي علينا تحصين الاستقرار السياسي من خلال انتخاب رئيس جديد للجمهورية اللبنانية".
وشكر فرعون القيمين على هذا القطاع . كما شكر شركة "Vinifest" وندى فرح، والاتحاد الاوروبي على "الجهود التي يقومون بها في سبيل ان يكون النبيذ من مقومات الانتاج اللبناني الاساسية".



 

اخترنا لكم

قرّاء غدي نيوز يتصفّحون الآن