صاروخ "أريان 5" يضع على المدار قمرين اصطناعيين للاتصالات

Ghadi news

Saturday, August 4, 2012

"غدي نيوز"

نجح صاروخ "أريان 5" في وضع قمرين اصطناعيين للاتصالات هما "إينتلسات 20" و"هيلاس 2" في مدار ثابت بالنسبة إلى الارض، بحسب ما أفادت شركة "أريانسبايس" خلال بث عبر الانترنت.
وكانت عملية الإطلاق الرابعة هذه لصاروخ من طراز "أريان 5" قد نفذت عند الساعة 22,54  بتوقيت غرينتش. وقد تابعت وزيرة الأبحاث الفرنسية جنفييف فيوراسو عملية الإطلاق مباشرة عبر الفيديو والهاتف.
وفي إطار هذه العملية التي تعتبر العملية الخمسين من نوعها التي تكلل بالنجاح، حقق صاروخ "أريان5 " اداء قياسيا، حاملا معه أكثر من عشرة أطنان من بينها 9,4 أطنان للقمرين الاصطناعيين.
وقد صمم المشغل الدولي للاقمار الاصطناعية "إينتلسات" قمر "إينتلسات 20" الذي يتخطى وزنه عند الإقلاع الستة أطنان بهدف تقديم مجموعة واسعة من الخدمات في مجال الاتصالات والفيديو والهواتف ونقل البيانات في أوروبا والشرق الأوسط وروسيا وآسيا. ومن المفترض ان يحل هذا القمر القوي الذي يصبح صالحا للتشغيل بالكامل لمدة 24 عاما ابتداء من منتصف أيلول (سبتمبر) محل القمرين "إينتلسات 7" و"إينتلسات 10". وهو القمر الثالث والخمسون من صنع "إينتلسات" الذي تتولى إطلاقه شركة "أريانسبايس" منذ العام 1983.
أما "هيلاس 2" فهو القمر الاصطناعي الثاني من صنع المشغل الأوروبي الجديد للأقمار الاصطناعية "افانتي كوميونيكيشن"، ويبلغ وزنه عند الإقلاع 3,3 أطنان وتتخطى صلاحية تشغيله 15 عاما. وهو يقدم خدمات عريضة النطاق وعالية السرعة في أوروبا الشرقية وإفريقيا والشرق الأوسط.
وكانت شركة "افانتي كوميونيكيشن" قد كلفت "أريانسبايس" قمرها "هيلاس 1" الذي اطلق في تشرين الثاني (نوفمبر) 2010 في مداره.
 

اخترنا لكم

قرّاء غدي نيوز يتصفّحون الآن