غوغل تطرح ثلاثة أجهزة نيكوسس جديدة

wowslider.com by WOWSlider.com v8.6

Saturday, October 18, 2014

"غدي نيوز"

أعلنت غوغل عن طرح ثلاثة أجهزة نيكسوس تعمل بنظام التشغيل أندرويد، وهي جهاز استقبال رقمي للتلفزيون، وحاسب لوحي، وهاتف ذكي.
وصممت الأجهزة الجديدة لتحمل التحديث الجديد لنظام التشغيل، المعروف باسم "أندرويد لولي بوب".
ويعتبر مشغل نيكسوس في تلفزيون أندرويد هو آخر محاولات غوغل لتقديم المزيد من الأجهزة الإلكترونية المستخدمة داخل المنزل.
وأشار الخبراء إلى أن الشركة حاولت من قبل، وفشلت، في تطوير أجهزة استقبال رقمية خاصة بها.
لكن هيروشي لوكيمير، نائب رئيس غوغل لهندسة أندرويد، قال إن الشركة استفادت من أخطائها السابقة.
وقال لوكيمير: "كان تلفزيون غوغل يستقبل الكثير من التطبيقات، لكن معظمها كانت نسخا مكبرة من التطبيقات الخاصة بالحاسب اللوحي، وهو ما لم يكن مناسبا. أما الآن، نهتم بالشكل الذي تظهر عليه التطبيقات على جهاز التلفزيون، ونعمل مع مطوري تطبيقات التلفزيون منذ عدة أشهر على تطوير التطبيقات".
وأضاف لوكيمير أنه وضعت بعض المعايير التي يجب أن تفي بها التطبيقات الجديدة، مثل إمكانية التشغيل بنظام التحكم عن بعد، وذلك قبل إضافتها لنسخ التلفزيون من نظام التشغيل أندرويد.
ومشغل نيكسوس هو جهاز استقبال تلفزيوني صنعته شركة إيسوس، وبه شريحة إنتل، وسيبلغ ثمنه حوالي 99 دولارا عند طرحه في الولايات المتحدة وكندا في مطلع تشرين الثاني (نوفمبر).
والمشغل مزود بجهاز للتحكم عن بعد، وميكروفون داخلي. ويمكن لمستخدميه شراء قطعة إضافية للتحكم تمكنهم من تشغيل ألعاب الفيديو.
كما أعلنت غوغل أن شركات سوني، وشارب، وفيليبس ستصنع أجهزة تلفزيون تعمل بنظام أندرويد مستقبلا، كما سيعلن عن المزيد من المصنعين لاحقا.
لكن سامسونغ وغوغل، أكبر شركتي إنتاج أجهزة تلفزيون، لم توافقا على استخدام هذه الأنظمة حتى الآن، لكن لوكيمير قال إن سامسونغ "تدرس القرار".
ورغم فشل النسخة السابقة من نظام تشغيل غوغل للتلفزيون، إلا أن الشركة حققت نجاحا جزئيا بجهاز كروم كاست للتلفزيون، الذي يتيح استخدام عدد محدود من التطبيقات، أقل من تليفزيون أندرويد.
لكن إيان مود، من شركة إندرز للاستشارات، شكك في فرص نجاح الأجهزة الجديدة. وقال: "ستستمر محاولات غوغل في هذا الأمر، لكن ذلك لا يعني أنها ستنجح. فلا تختلف أجهزتها الجديدة عن أي من الأجهزة المتاحة، ولا شيء مميز بها".
وأضاف: "وهناك عقبة أخرى تقف أمام غوغل، وهو أن مصنعي أجهزة التلفزيون وشركات البث ستخشى استخدام النظام الجديد خوفا من سيطرة غوغل على نظام التشغيل".
والأجهزة الأخرى هي:
0نيكسوس 6: وهو هاتف ذكي صنعته موتورولا. حجمه 15.2 سنتيمترا، وبه سماعتان أماميتان، وبطارية سعتها 3220 مليون أمبير/الساعة، يمكن شحنها جزئيا لمدة 15 دقيقة لتعمل لمدة ست ساعات.
نيكسوس 9: وهو حاسب لوحي صنعته شركة "إتش تي سي"، وحجمه 22.6 سنتيمترا، ونسبة العرض للارتفاع 4:3. وصمم الجهاز ليناسب التطبيقات الإنتاجية أكثر من الأجهزة السابقة التي تعمل بنظام أندرويد. وسيباع الحاسب اللوحي مع حافظات بها لوحة مفاتيح مشابهة للتي تباع مع حواسب ميكروسوفت اللوحية
وأشار لوكيمير إلى أن الجهازين بهما أجزاء خارجية معدنية، وهو ما يضفي عليهما إحساس أفضل من الحافظات البلاستيكية التي اسخدمت في اجهزة نيكسوس السابقة.
وسيباع نيكسوس 6 في 26 دولة، من بينها المملكة المتحدة، في تشرين الثاني (نوفمبر). ويبلغ سعره 649 دولارا للنسخة ذات السعة 32 غيغابايت.
وسيطرح نيكسوس 9 للبيع بنهاية الأسبوع في 30 دولة، ويصل سعره إلى 399 دولارا للنسخة ذات السعة 16 غيغابايت.
واعتبرت الخبيرة الاقتصادية كارولينا ميلانيسي هذه الاسعار مرتفعة للغاية، وقالت "هي ليست أجهزة رخيصة، وهو أمر مدهش لأنه يبدو تغييرا في خطة الشركة. من الواضح أن غوغل تتجه لاستخدام خامات أغلى، مما يشير إلى أنها قد تتجه إلى الشركات".
وأضافت: "الشركات تهتم أقل بالأسعار في مقابل إمكانيات الأجهزة، خاصة أن النسخة القادمة من أندرويد سيكون بها صفات مناسبة أكثر للأعمال. كما أن حجم الهاتف الذكي سيكون عاملا هاما لأقسام التكنولوجيا التي قد تجد فيه حلا مزدوجا، بحيث لا تضطر إلى إمداد الموظفين بجهازين، حاسب لوحي وهاتف".

اخترنا لكم

قرّاء غدي نيوز يتصفّحون الآن