أول عملية زرع في العمود الفقري تشفي رجلاً من الشلل

wowslider.com by WOWSlider.com v8.6

Wednesday, October 22, 2014

تقنية جديدة سمحت بإعادة تشكيل الألياف العصبية المقطوعة
أول عملية زرع في العمود الفقري تشفي رجلاً من الشلل

"غدي نيوز" – إعداد سوزان أبو سعيد ضو

تمكّن رجل أصيب بالشلل إثر تعرضه لاعتداء بسكين من المشي مجدداً بعد خضوعه لعملية زرع خلايا عصبية هي الأولى من نوعها تحت إشراف أطباء بولنديين.
ويعدّ البلغاري داريك فيديكا Darek Fidyka، أول شخص في العالم يشفى من تمزق كامل في أعصاب العمود الفقري، على ما جاء في مقال نشر في مجلة "سيل ترانسبلانتايشن" العلمية.
وقال جيفري رايسمان Geoffrey Raisman، الأستاذ المحاضر في معهد علم الأعصاب التابع لجامعة "يونيفيرستي كوليدج لندن" (يو سي إل) إن هذه الخطوة "هي بالنسبة إلي أهم بعد من خطوات الإنسان الأولى على سطح القمر".

"التايم"... أمر لا يُصدق


ووصفت صحيفة "التايم" The Time العملية بالانجاز العلمي، واعتبرته "أمرا لا يُصدق".
وتمكّن داريك فيديكا من المشي بمساعدة مسند وقيادة سيارته واستعادة حياته الطبيعية، بعد أربع سنوات من تعرضه لتلك الحادثة.

شعور رائع يصعب وصفه

وقال خلال برنامج "بانوراما" عبر "بي بي سي": "شعرت أن الحياة عادت إليّ، كما لو أنني ولدت من جديد. فهذا شعور رائع يصعب وصفه".
وقد نفّذت مجموعة من الأطباء البولنديين هذه العميلة تحت إشراف الطبيب باويل تاباكوف Pawel Tabakow من جامعة فروتسواف. واستخدم الأطباء خلايا عصبية من أنف المريض نمت عليها الأنسجة المقطوعة.
وكانت هذه التقنية التي اكتشفت في جامعة "يو سي إل" قد حقّقت نتائج جد مرضية في المختبر، لكنها لم تجرّب من قبل على الإنسان.

بارقة أمل لمن يعانون من إصابات في العمود الفقري

وقال الطبيب جيفري رايسمان: "نعتقد أن هذه المنهجية تشكل اكتشافاً كبيراً ومن شأنها أن تؤدي، في حال تطويرها، إلى بارقة أمل وتغير كبير جداً بالنسبة إلى الأشخاص الذين يعانون من إصابات في العمود الفقري".
وحظيَت هذه الأبحاث بتمويل من مؤسسة "نيكولز سباينل إنجوري فاونديشن" Nicholls Spinal Injury Foundation (NSIF) والمؤسسة البريطانية للخلايا الجذعية UK Stem Cell Foundation.
وقام الأطباء بزرع خلايا من الأنف تستخدم للشمّ في العمود الفقري. وساهمت هذه الخلايا في إعادة تشكيل الألياف العصبية المقطوعة. وهذا التطور هو الأول من نوعه، فهو لم يكن ممكناً من قبل.

نمو الألياف العصبية المقطوعة

ولخّص الطبيب رايسمان الوضع قائلاً إن "العملية سمحت بمد جسر يسمح للألياف العصبية المقطوعة بأن تنمو عليه"، موضحاً أن "المريض قادر الآن على تحريك وركيه ويسجل على جانبه الأيسر إعادة تشكل كبيرة لعضلات الرجل. هو غير قادر بالتأكيد على الرقص لكنه سعيد جداً".

المصادر: The Time + "الدايلي ميرور" + "روسيا اليوم + وكالات
 

اخترنا لكم

قرّاء غدي نيوز يتصفّحون الآن