فك شيفرة جينوم الجمال ومعرفة كيفية العيش في ظروف قاسية

wowslider.com by WOWSlider.com v8.6

Sunday, October 26, 2014

تتمكن من تحمل العطش لمدة اسبوعين والجوع لمدة شهر
فك شيفرة جينوم الجمال ومعرفة كيفية العيش في ظروف قاسية

"غدي نيوز" – إعداد سوزان أبو سعيد ضو

في تطور علمي جديد، تمكن عدد من العلماء الصينيين مؤخرا، من فك شيفرة جينوم الجِمال احادية وثنائية السنام، والألبكة أي حيوان "اللاما" (الاسم العلميLama Pacos).
وقد سمح فك شيفرة جينوم هذه الحيوانات الصبورة للعلماء الصينيين فهم اسباب اختلاف الظروف الحياتية لها، رغم القرابة القوية التي تجمع بينها.
وكما نعلم تعيش الألبكة (اللاما) في جبال أميركا الجنوبية، حيث لا يوجد اختلاف كبير في درجات الحرارة خلال السنة، ولا يمكنها مطلقا العيش في الظروف الصحراوية القاسية.
أما الجمال، فتعيش مرتاحة في الظروف الصحراوية القاسية لقارتي آسيا وافريقيا، وأستراليا، كما أنها تتحمل درجات الحرارة المرتفعة بسهولة، ولا تتأثر بتفاوت درجات الحرارة بين الليل والنهار الذي يصل الى 20 درجة مئوية وأكثر.

الجمال من عجائب الطبيعة

منذ زمن بعيد اعتبرت الجمال من عجائب الطبيعة، لأنها تتمكن من تحمل العطش لمدة اسبوعين والجوع لمدة شهر كامل، ولكن عندما تشرب تسترجع قواها بسرعة، حيث أنه خلال 10 دقائق يمتص جسمها 100 ليتر من الماء.
من مقارنة جينوم هذه الحيوانات، حدد العلماء كيف تأقلمت للعيش في الظروف الصحراوية القاسية، كما تمكنوا من معرفة كافة جزيئات الحمض النووي DNA، التي بمساعدتها يمكن معرفة كيفية تأقلمها مع ظروف الوسط المحيط.

التأقلم مع ظروف الوسط المحيط

وبينت نتائج هذه الدراسة، ان الاختلافات بينها تشكلت قبل حوالي 7.2 – 6.11 مليون سنة مضت. ولكي تتمكن من البقاء على قيد الحياة في ظروف مناخية مختلفة، حصلت تغيرات معينة في الجينوم، ساعدتها في التأقلم مع ظروف الوسط المحيط.
ستساعد نتائج هذه الدراسة العلماء في فهم كيف تمكنت الطبيعة خلال مراحل تطورها، المحافظة على عمل وظائف الجسم في الظروف القاسية.

المصادر: RT + روسيسكايا غازيتا + وكالات


 

اخترنا لكم

قرّاء غدي نيوز يتصفّحون الآن