بحث

الأكثر قراءةً

اخر الاخبار

العيناتي يدعي على شركتي ترابة

"خطر وبائي".. اكتشاف سلالة متحورة من جدري القرود

حملة توعية لجمعية غدي للتعريف عن الملوثات العضوية الثابتة وأخطارها

دراسة تكشف أصول "القهوة الصباحية".. كم عمرها؟

الصحة العالمية تتخوف من تفشي إنفلونزا الطيور بين البشر.. "أخطر من كوفيد 19"

ندوة عن مشروع النظام الغدائي لمنطقة المتوسط

Ghadi news

Friday, November 7, 2014

ندوة عن مشروع النظام الغدائي لمنطقة المتوسط
ممثل بوصعب: ضرورة ترسيخ العادات الغذائية الصحية

"غدي نيوز"

نظم "مشروع ميد دايت" MED DIET "النظام الغذائي لمنطقة البحر المتوسط" الذي تنفذه غرفة التجارة والصناعة والزراعة في بيروت وجبل لبنان، والممول من الإتحاد الأوروبي، ندوة بعنوان "رسملة الانجازات"، برعاية وزير التربية والتعليم العالي الياس أبو صعب، وبحضور عدد من الفعاليات والجهات المعنية، ضمن مهرجان الطبخ اللبناني اليوم في مجمع "بيال".

شقير

افتتح الحفل بالنشيد الوطني، ثم كلمة لرئيس غرفة بيروت وجبل لبنان محمد شقير، قال فيها: "في ظاهرة متجددة بالعالم نلاحظ تعاظم اهتمام الناس بشكل متزايد بنوع الغذاء الذي تأكله. وهذا يؤكد العودة الى الطبيعة والى الغذاء العضوي والطعام الذي كنا نتناوله ايام زمان. والاهم بالنسبة الينا ان الدراسات تؤكد ان الغذاء المتوسطي هو الاكثر صحة".
أضاف: "هذا الموضوع له قيمة تجارية كبيرة جدا ويشكل فرصة للصناعة والزراعة في لبنان خصوصا اذا استطعنا ان نتقيد بالمعايير العالمية. طبعا منتجاتنا تتميز بالجودة ولكن من الضروري ان نقدمها الى الاسواق العالمية بشكل ينسجم مع القيود وفي الوقت نفسه نبرهن بشكل علمي جودتها".
وتابع: "من شأن هذه الصناعات اذا تطورت ان تفتح اسواقا كبيرة للمنتجات اللبنانية، اضافة الى السوق اللبنانية التي تستهلك اكثر واكثر الاغذية الطبيعية نتيجة وعي الناس المتزايد الاهمية الصحية لهذه المنتجات".
وأكد "القيمة الاجتماعية لهذه الظاهرة وضرورة تعميمها"، معتبرا ان "التصاق المواطن بأرضه وقريته واعادة انتاج تقاليده الجميلة بشكل يتناغم مع متطلبات العصر سيؤدي الى الانماء المتوازن المنشود ويعمم الازدهار الاقتصادي خارج المدن ويحافظ على جمال طبيعتنا".
وختم: "لقد أنعم الله على لبنان بمناخ جميل وارض خصبة وشعب مبدع وتقاليد عريقة وجميلة، ومونتنا خير دليل على ذلك".

ايخهورست

ثم كانت كلمة رئيسة بعثة الاتحاد الأوروبي السفيرة انجيلينا ايخهورست ألقاها مارسيلينو موري، أكد فيها "أهمية النظام الغذائي لمنطقة البحر المتوسط على المستويات كافة لا سيما الصحي"، مشددا على "ضرورة تعميمها أكثر فأكثر لاعادة احياء هذه العادات الغذائية المفيدة".

شهيب

وألقى المدير العام لوزارة الزراعة لويس لحود كلمة وزير الزراعة أكرم شهيب، وأكد فيها "أهمية هذا المشروع على المستوى الغذائي"، مشيرا الى ان "تعزيز هذا النظام وتعميمه سيسهم ايضا في تنمية القطاع الزراعي والاستهلاك اكثر من المنتجات الزراعية اللبنانية".

فرعون

أما النائب سيرج طورسركيسيان الذي مثل وزير السياحة ميشال فرعون، فشدد على "أهمية تعاون كل الوزرات المعنية لتعميم النظام الغذائي لمنطقة البحر المتوسط"، لافتا الى ان "مجلس النواب سيقوم بعد التمديد له بورشة تشريعية، ومن ضمنها سيركز على اقرار مشروع قانون سلامة الغذاء". ودعا الى "ضرورة تفعيل حماية المستهلك، بالنسبة لكل ما له علاقة بالغذاء".

بو صعب

وأكد محمد الجمل ممثلا وزير التربية والتعليم العالي الياس بو صعب "ضرورة ترسيخ العادات الغذائية الصحية لحماية التلاميذ من امراض القلب والشرايين والسرطان"، مشيدا بـ "النمط الغذائي المتوسطي"، مشددا على "ضرورة الحفاظ عليه".

التوقيع

وتخلل الحفل التوقيع على الإعلان للحفاظ على النظام الغذائي لمنطقة البحر الأبيض المتوسط. وفي الختام وزع شقير وطورسركيسيان شهادات الى 37 مطعما لبنانيا حازت علامة الجودة. واختتم اللقاء بحفل كوكتيل.
يذكر ان مشروع النظام الغذائي في لبنان تنفذه غرفة بيروت وجبل لبنان وتصل إجمالي ميزانيته إلى 4,99 ملايين يورو بتمويل من الاتحاد الأوروبي، ضمن برنامج التعاون عبر الحدود في البحر المتوسط. ويهدف برنامج النظام الغذائي لمنطقة البحر المتوسط إلى زيادة وعي المستهلكين حول أهمية الحفاظ على تقاليد الغذاء الصحي وتنفيذ المبادرات المستدامة من أجل الحفاظ على حمية البحر الأبيض المتوسط.

اخترنا لكم

قرّاء غدي نيوز يتصفّحون الآن