دراسة أميركية... نظارات غوغل تُسبب العمى

Ghadi news

Friday, November 7, 2014

"غدي نيوز"

حذرت دراسة أميركية جديدة من ارتداء النظارات الذكية والخوذات التي توضع فوق الرأس، كونها تُؤدي إلى العمى، إذ تتسبب في تكون البقعة العمياء في العين اليمنى بالذات، لارتكاز شاشة العرض على هذه العين لمشاهدة الصور والفيديو، ما يؤدي حسب موقع "34"، إلى حجب الرؤية جزئياً مع مرور الوقت.
وأوضحت الدراسة التي أجريت في جامعة كاليفورنيا أن الاستخدام المتواصل لنظارة غوغل وغيرها من النظارات المشابهة أثناء القيادة أو المشي أو ممارسة الرياضة تجعل العين في حركة سريعة دائمة، مما يؤثر سلباً على حدقة العين، فتصبح الرؤية مشوشة ويزداد التشوش تدريجياً حتى يحجب تماماً.
وقام فريق العمل بفحص وتقييم ثلاثة مشاركين وقدراتهم البصرية أثناء ارتداء نظارة غوغل غلاس لمدة 60 دقيقة، وأثناء ارتدائهم نظارات نظر عادية بنفس الحجم والإطار والمدة الزمنية ومن دون النظارة، وقاموا بتحليل 132 صورة شخصية للمشاركين أثناء ارتدائهم نظارة غوغل. وتبين أن القدرات البصرية للمشاركين أثناء ارتداء النظارة تُسبب البقعة العمياء أو التعتيم وهي حجب مجال الرؤية جزئياً وضعف البصر، لا سيما في العين اليمنى التي تتمركز عليها شاشة عرض النظارة، وفقاً لما ورد في موقع "ميديكال نيوز توداي". وأشار الباحثون إلى أن دراستهم هي التقييم الأول لتأثير الأجهزة الإلكترونية الذكية القابلة للارتداء.
ولا تزال بحاجة إلى مزيد من الأبحاث لدراسة تأثير هذه الأجهزة على الوظائف البصرية، لاسيما في ظل تناميها بشكل صارخ، فبحسب أبحاث السوق ستزدهر تلك الأجهزة بنسبة 25 بالمئة بحلول عام 2020.

اخترنا لكم

قرّاء غدي نيوز يتصفّحون الآن