دراسة تحذّر من اختفاء 421 مليون نوع من الطيور

wowslider.com by WOWSlider.com v8.6

Monday, November 10, 2014

أكّدت أنّ "التنوع البيولوجي" يتراجع بشكل كبير
دراسة تحذّر من اختفاء 421 مليون نوع من الطيور

"غدي نيوز"

كشفت دراسة علمية حديثة نشرت نتائجها في عدد من الدوريات العلمية في أوروبا وأميركا، أن الطيور الأكثر تواجدا على مستوى القارة الأوروبية، آخذة في التناقص والانخفاض بمعدل ينذر بالخطر، في الوقت الذي تعالت فيه الأصوات بضرورة سن قوانين لحمايتها من الانقراض.

أرقام مقلقة

وأوضحت الدراسة، التي شملت 25 بلدا، أن هناك 421 مليون نوع من الطيور تختفي عبر سماء القارة منذ عام 1980، مشيرة إلى انخفاض عدد عصافير المنزل وحدها بنحو الثلث، مع عدد أقل من 147 مليون طائر، بنسبة 62 بالمئة، وهذه الأرقام تعتبر مصدر قلق البيئيين كون نتائجها ستكون خطيرة جدا على التنوع البيولجي في القارة العجوز، لا سيما وأن للطيور دورا مهما في مكافحة الحشرات الضارة.
وانخفضت أعداد طائر القبرة Lark bird على سبيل المثال بمقدار 37 مليونا في السنوات الماضية، أي بنسبة قدرها الخبراء بنحو 46 بالمئة، وانخفضت أعداد طائر الزرزور starling bird إلى 45 مليون بنسبة 53 بالمئة، بينما تعافى طائر "هارير الأهوار" Harrier bird قليلا والحمام البريWild pigeons والببغاوات Parrots وخاتم العنق من خطر الانقراض.

التنوع البيولوجي العالمي... تراجع غير مسبوق

كما لفتت الدراسة أيضا إلى أن "التنوع البيولوجي العالمي يشهد تراجعا غير مسبوق، وبعض الأنواع تتضرر بشكل خاص"، وهناك حدود متفاوتة بين معدلات تناقص أعداد الطيور، لكن، وبحسب الدراسة فإن أكثرية الأنواع تسير بشكل أكثر مما هو متوقع نحو الانقراض.
وبيّن ريتشارد غريغوري، أحد معدي الدراسة، ورئيس جمعية لحماية الطيور أن "النتائج لم تكن مفاجئة، ولكنها أنباء غير طيبة".
ينجح غريغوري في التعرف على 450 نوع محلي من الطيور من خلال المشي في الغابات، وذلك من خلال التعرف سماع أصواتها، ويعترف أن الأمر مرهق، فدوما داخل أذنيه أصوات العصافير، خصوصا عندما يستيقظ في الفجر على أصواتها".

نتجه نحو كارثة

وأضاف قائلا: "أتمنى من واضعي السياسات أن يتخذوا مزيدا من الخطوات بشأن حماية الطيور، فنحن نتجه نحو كارثة، وليس هناك استجابة لذلك، لا يبدو أن الحكومات وغيرها تستجيب لذلك المستوى من فقدان الطيور أو تلاحظه، إنه بكل صراحة رأيي الشخصي".
وأكد قوله "يمكن لتلك الخطوات الصغيرة في الحدائق والباحات أن تساعد أيضا الطيور، حيث تلعب دورا في إزالة الآفات، ولها دور جمالي أيضا، ولو انقرضت سنفتقد المصالح النفعية للطبيعة". بحسب قوله.

 

اخترنا لكم

قرّاء غدي نيوز يتصفّحون الآن