أبو فاعور أعلن لائحة جديدة لمؤسسات مخالفة

Ghadi news

Friday, November 14, 2014

لن أؤخذ بترهيب أو ترغيب أو زجر أو صوت عال أو أموال
أبو فاعور أعلن لائحة جديدة لمؤسسات مخالفة

"غدي نيوز"

أعلن وزير الصحة العامة وائل أبو فاعور لائحة جديدة تتضمن أسماء المؤسسات التي تحتوي على أطعمة فاسدة، وذلك في سياق حملة سلامة الغذاء التي بدأتها وزارة الصحة. وجاء ذلك في مؤتمر صحافي عقده في مكتبه في وزارة الصحة أعقب اجتماعه مع أطباء الأقضية الذين يقومون بحملة الكشف على الأغذية في المناطق اللبنانية، بهدف تدعيم آلية عملهم وتنسيقها، خصوصا أنهم يقتحمون أماكن ومؤسسات كانت محظورة في السابق.
إستهل أبو فاعور مؤتمره الصحافي بشكر وسائل الإعلام "على دعمها المستمر وكل الذين تضامنوا مع الحملة القائمة، من مواطنين ومجتمع مدني ونواب وقوى سياسية، ولا سيما رئيس الحكومة تمام سلام المنزه عن كل مصلحة وفيه من الصفاء ما يكفي ليكون رجل دولة".
وأشار إلى أنه كان يتوقع "ردود فعل إنتقامية وانفعالية من بعض الناس الذين يعتقدون أن الحملة القائمة تضر بمصالحهم وجيوبهم وعلاقاتهم، إنما ما لم يكن متوقعا وما كان مستبعدا هو أن يأتي الطعن من أهل البيت الحكومي في ضوء المواقف المستنكرة التي صدرت بالأمس عن بعض الوزراء".
وقال: "لا نريد أن نخلخل البنيان الحكومي أو نحدث تصدعا في التضامن الحكومي، في مرحلة سياسية صعبة جدا، وآمل ألا يترك الكلام الصادر أي أثر سلبي على طبيعة العلاقات داخل الحكومة".

ردود وتوضيحات

ورد على ما أعلنه وزير الإقتصاد آلان حكيم عن أن الحملة القائمة تضر بالإقتصاد. وسأل عن "السبب الذي يدفع وزير الإقتصاد إلى التصدي والطعن بأي أمر تقوم به وزارة الصحة"، وهذا ما حصل أخيرا لدى تطرق وزارة الصحة إلى مشروب الطاقة الممزوج بالكحول. وقد تمت معالجة الأمور من خلال إصدار بيان مشترك، علما أن وزارة الصحة كانت أول من دعت إلى اجتماع تنسيقي مشترك بين الوزارات المعنية، وهي وزارات الصحة الإقتصاد الزراعة الصناعة السياحة حيث تم الاتفاق حينها في مكتب وزير الصحة على آلية تنسيق. إلا أن الاجتماع بين الوزارات لم يكن أكثر من بيضة الديك لشدة ما كان نظريا".
وكرر أبو فاعور النداء لضرورة التنسيق بين الوزارات من خلال اعتماد آلية معينة، مشيرا إلى أنه كان يتوقع من زملائه أن يتصلوا به ويطلبوا منه تفعيل العمل، "بدل الايحاء بالغيرة أو الضيق. وإذا كان لدى وزير الإقتصاد مئة وخمسون محضر ضبط، فلماذا لا يعلن نتائج هذا العمل الرسولي الصامت، فيعلم اللبنانيون أين هي المشكلة ومن أين يمكنهم شراء غذائهم؟ فأي اقتصاد سيدوم واي اقتصاد يريد البعض؟ هل المطلوب أن يكون الإقتصاد اللبناني إقتصاد الأكل المسموم والأكل الفاسد الذي لا يمر إلا على صحة المواطن اللبناني وجثته؟ وهل المطلوب من وزير الصحة أن يغطي من يتلاعب بالأغذية ولا يحترم المواصفات، وأن يقول إن مياه المجارير عطور ويتستر على أصحاب المؤسسات؟".
وأكد وزير الصحة "الحرص على الإقتصاد الوطني شرط أن يكون هذا الإقتصاد نظيفا ونزيها ويحمي المواطن ولا ينتهك كرامته وصحته. أما إذا كان البعض مهتما بمصالح معينة وترتيبات مالية، فنحن لا يهمنا إلا صحة المواطن اللبناني".
وكشف أن "هناك إنذارات تم توجيهها إلى مؤسسات أكثر من مرة، كما أقفلت أقسام، من دون أن يرتدع أصحاب هذه المؤسسات. وإن الحملة التي تقوم بها وزارة الصحة أسفرت عن لجوء عدد كبير من المؤسسات إلى إتلاف أطنان من اللحوم الفاسدة إستباقا للتفتيش الذي تستمر فرق الوزارة بالقيام به".
وأضاف أنه بتصرف وزارة الإقتصاد "للمساعدة والتعاون، إذ على كل وزير أن يعمل في وزارته من دون اللجوء إلى النظريات"، مستغربا "كيف أن البعض يستطيع أن ينتقد وزارة الصحة بكل سهولة، ممتنعا في المقابل عن انتقاد مؤسسات اقتصادية مخالفة".
وعن إعلان وزير السياحة أن حملة وزارة الصحة تؤذي السياحة، قال أبو فاعور: "إن آلاف السياح الموجودين في لبنان هرعوا إلى المطار رعبا بعد خيبتهم من المطاعم. إن مشاكل السياحة أكبر بكثير مما نقوم به، فهناك الوضع الأمني والإضطرابات الحاصلة داخل البلد وخارجه. فهل مشكلة السياحة تكمن في الكشف عن بعض المؤسسات المخالفة للأصول، ووضع اليد على مكامن الفساد، أم يجب أن تكون مياه الصرف الصحي عنوانا للسياحة في لبنان؟ هذا ابتكار جديد في عالم السياحة، التي يجب ألا تكون سياحة أكل فاسد على الإطلاق".
وقال إن "عالم بعض الزملاء هو غير عالمنا. فعالمهم نخبوي، وهم مهتمون بمنظومة علاقات معينة. أما ما يهمنا فهو المواطن اللبناني من أقصى الشمال إلى أقصى الجنوب، من دون مراعاة أو مسايرة أحد في هذا المجال. ولن تتوقف محاربة الفساد، وسنستمر في اتخاذ الإجراءات بحق المخالفين".
وفي رده على نقيب المطاعم الذي تحدث عن معايير تختلف بين وزارة وأخرى، وعن وجود منهجية مختلفة عن الأخرى، قال أبو فاعور إن لديه تقارير علمية من مؤسسة الأبحاث العلمية الزراعية، "فما هي المنهجية الأخرى إذا؟ إن الكلام العلمي هو كلام واحد ودقيق".
ولفت إلى أنه التقى أمس نقيب مستوردي اللحوم "الذي أبدى تجاوبا واستعدادا للتعاون، خصوصا أن هناك مشاكل في قطاع اللحوم".
وأشار إلى لقائه وفدا من مؤسسات الفرانشايز، "حيث قامت القيامة على ذكر مطعم الحلاب، وقيل إننا في زمن القشطة وإننا نتهجم على تراث طرابلس". وقال أبو فاعور: أنا واثق أن المطعم المقصود محترم وله تاريخه ويعتبره كثيرون من تراث الإنتاج اللبناني. وليس لدي أي غرضية ضده، بل إنني معه. لكننا كشفنا. ومن يقرع الباب عليه أن يسمع الجواب. وقد جاء في التقرير أن هذه العينات تحتوي على الأحياء المجهرية الهوائية بنسبة أعلى من المعدل المسموح به. فأين الاعتداء إذا والمس بالمؤسسات وكرامات الناس؟ هل المطلوب أن نضع تقريرا كهذا في الدرج؟ قبل ثلاثة أيام، تم أخذ عينات جديدة من المطعم نفسه، وأرسلت إلى المختبر، وسيتم الإعلان عن النتائج أيا كانت".
وتابع أنه أخذ عليه التشهير بالمؤسسات، "فهل المطلوب من مؤسسة خالد أن تقدم طعاما فاسدا، وتستمر في ذلك، وأن تكتفي وزارة الصحة بأن تطلب منها بعض التحسين في وضعها؟ هذا لن يحصل".

مستعدون لإعادة الكشف

وقال: "إذا كان هناك ما يستدعي التشهير، فإنني أؤكد بالفم الملآن أننا مستمرون. وكل مؤسسة مخالفة سنقول اسمها في الإعلام، وعندما تصلح وضعها سنقول اسمها في الإعلام. وأي مؤسسة ستطلب إعادة الكشف، ستعمد الوزارة إلى معاودته، وإعلان النتيجة. فلا غرضية ضد أحد. ولكن، لم المطلوب التستر والتكتم على المؤسسات المخالفة؟ إن كل مؤسسة مخالفة ستعلن، وكلما نحصل على لائحة جديدة بكشف جديد سيتم الإعلان عنها، إلى أن يقضي الله أمرا كان مفعولا".
أضاف: "الحملة مستمرة، وأطلب من المواطنين الثقة بما نقوم به. ولا يعتقدن أحد أننا رمينا قنبلة دخانية وانتهى الأمر، بل إن هذه المسألة موضع متابعة. لن نخضع لحملة الردود، ولن نتوقف. فنحن نعتبر أن البلد ليس 14 و8 آذار، وحزب اشتراكي وحزب الله وحزب شيوعي وتيار مستقبل وحركة أمل وحزب كتائب. بل هناك قسم من أصحاب الحقوق وقسم من الناس الأوادم. لن أؤخذ بترهيب أو ترغيب أو زجر أو صوت عال أو أموال. إننا ننفذ القانون ومستمرون في الحملة حتى النهاية".
وتحدث عن أن الخطة ستشمل مسلخ بيروت وغيره من المسالخ من بينها مسلخ صيدا. أما بالنسبة إلى استخدام مياه المجارير في ري الخضر وتلوث المياه، فأشار إلى خطة شاملة كاملة في هذا الشأن سيعمد وزير الزراعة إلى عرضها.

لا إستثناءات

وشكر وزير الداخلية على تجاوبه السريع، كاشفا أنه أرسل إليه بالأمس لائحة بأسماء المؤسسات المخالفة لتعميمها على الأمن الداخلي للبدء بتطبيق قرار إقفال الأقسام التي تحتوي على أطعمة فاسدة، إلى حين تصحيح وضعها. وأشار إلى أنه تبلغ من وزير الداخلية مباشرة الإجراءات.
وحرص أبو فاعور على التأكيد أن "لا مناطق مستثناة، وسيتم الدخول إلى كل المناطق. وليس من ممانعة سياسية في أي منطقة".

لائحة جديدة

وأعلن لائحة جديدة من المطاعم والمؤسسات المخالفة لسلامة الغذاء إستنادا إلى تقارير وصلت أمس واليوم، وأظهر أن فيها أصنافا غير مطابقة للمواصفات المعتمدة لاحتوائها على الباكتيريا الهوائية المختزلة للكبريت بنسبة أعلى من المسموح به، وسالمونيللا وغيرها من المواد المضرة.
وفي ما يلي التفاصيل:
سوبرماركت كيروز- جديدة غزير: الطاووق، المقانق، اللحمة المفرومة، قصبة الدجاج غير مطابقة للمواصفات.
أفران كيروز- جديدة غزير: الجبنة غير مطابقة.
سوبرماركت مونوبري- الجناح: escalope غير مطابق.
سوبر ماركت TSC- الجناح: اللحمة المفرومة المستوردة (بقر برازيلي) غير مطابقة.
مطعم ابو جوزف في جل الديب: المقانق والطاووق والكباب غير مطابقة للمواصفات.
مطعم أبو جهاد في جل الديب: المقانق والطاووق والكباب غير مطابقة.
مطعم الحلبي في أنطلياس: الكفتة والطاووق غير مطابق للموصفات.
سوبرماركت عون- الشياح: اللحمة المفرومة بقر وفاهيتا وطاووق أبيض غير مطابقة.
مؤسسة ورديني - ساحل علما: المقانق والسجق غير مطابقة.
سوبرماركت دغفل في عشقوت: اللحمة المفرومة بقر والهمبرغر الدجاج غير مطابقة.
سوبرماركت فالور في كسروان: كفتة، طاووق، همبرغر، لحمة مفرومة غير مطابقة.
سوبرماركت توبري في كسروان: الطاووق الاحمر غير مطابق للمواصفات.
سوبرماركت فضول - كسروان: الكفتة والمقانق والطاووق الاحمر غير مطابقة.
سوبرماركت فهد فرن الشباك: اللحمة المفرومة غنم وبقر والفاهيتا غير مطابقة.
سوبرماركت أديلكو في كسروان: همبرغر ولحمة مفرومة غير مطابقة.
سوبرماركت تراست في كسروان: اللحمة المفرومة والكفتة والهمبرغر غير مطابقة.
سوبرماركت هاشم في كسروان: كفتة وشوارما والهمبرغر غير مطابقة.
سوبرماركت فهد - فرن الشباك: لحمة مفرومة بلدي بقر ولحمة مفرومة بلدي غنم وفاهيتا غير مطابقة.
سوبرماركت السبينس- الحازمية: اللحمة المفرومة بلدي والطاووق الابيض غير مطابقة.
 

اخترنا لكم

قرّاء غدي نيوز يتصفّحون الآن