نزعة موظفي البنوك الى الاحتيال تثبت عمليا

Ghadi news

Tuesday, November 25, 2014

"غدي نيوز"

أظهرت تجربة سيكولوجية أجراها علماء من سويسرا والولايات المتحدة أن الأعراف والتقاليد المصرفية وقيمها تساعد بذاتها على القيام بأفعال احتيالية.
استدعى العلماء 128 موظفا من أحد البنوك العالمية الكبرى كمتطوعين يشاركون في تجربة العلماء لمعرفة مدى الدور الذي يلعبه العمل في البنك في فقدان الضمير. قسم الباحثون المتطوعين إلى مجموعتين بطريقة تلقائية ثم استجوبوا أفراد المجموعة الأولى وتحدثوا معهم حول واجباتهم الوظيفية بشكل مفصل، بينما وجهوا أسئلة عامة مثل "كم من الوقت تشاهد التلفزيون يوميا؟" لأفراد المجموهة الثانية.
ثم طلب العلماء من كل من المجموعتين إلقاء قطعة نقدية عشر مرات بصورة متتالية بطريقة القرعة، وأبلغوهم أن الربح سيكون من حصة أولئك الذين تسقط بمرات اكثر قطعتهم النقدية على جهة الصورة (تسمى الطرة لدى البعض). أبلغ أفراد المجموعة الأولى عن 58.2 بالمئة من الرميات الرابحة بينما كانت هذه النسبة لدى المجموعة الثانية 51.6 بالمئة. تبين أن ربع أفراد المجموعة التي تلقت أسئلة مفصلة حول عملهم مارسوا الاحتيال ولم يكونوا صادقين.
في ضوء هذه التجربة يقترح الباحثون إجراء دورات في مواضيع أخلاقية لموظفي البنوك لكي يفكر هؤلاء في عواقب أفعالهم وليس في أرباحهم فقط.
 

اخترنا لكم

قرّاء غدي نيوز يتصفّحون الآن