الروبيان "مراقب النجوم" أحدث حيوان يتم اكتشافه

Ghadi news

Sunday, November 30, 2014

 "غدي نيوز"

اكتشف علماء في جامعة كيب تاون University of Cape Town في جنوب إفريقيا حيوانا جديدا ينتمي إلى فصيلة الروبيان Shrimp. وأطلقوا على هذا الحيوان الجديد تسمية "مراقب النجوم" لكبر عينيه الملونتين المحدقتين للسماء.
وقال علماء في جامعة كيب تاون إنهم اكتشفوا روبيانا (قريدس) بالغ الصغر، ذا عينين كبيرتين ملونتين بخطوط طولية ويعيش في مياه جنوب إفريقيا، وتشبه عينا الروبيان الجديد عيني الحشرات وتنظر كل منهما في اتجاه مختلف.
وقالت الجامعة إن وجود هذه الألوان الزاهية في العينين تجعل الروبيان يبدو وكأنه مخلوق أكبر لإخافة الحيوانات المفترسة.
وأطلق على الحيوان القشري الجديد، والذي يتراوح طوله ما بين 10 إلى 15 ملليمترا اسم "الروبيان مراقب النجوم". والإسم العلمي له هو "ميسدوبسيس تسيلافيتش"، تيمنا بمكتشفه غيدو تسيلافيتش الذي يعمل مصورا تحت الماء. وتبدو عينا الحيوان وكأنهما تحدقان دائما لأعلى.
ولم يتمكن عالم الأحياء البحرية الكبير بالجامعة تشارلز جريفيث تحديد نوع الروبيان عندما أحضره تسيلافيتش ومن ثم أرسلت عينات إلى خبير في فيينا.
وعثر المصور غيدو تسيلافيتش أيضا على نوع جديد من سبيكة البحر ذات الجسد الناعم عارية الخياشيم في منطقة حول كيب تاون التي تقع عند تلاقي المحيطين الهندي والأطلسي.
وقال عالم الأحياء البحرية جريفيث "شيء رائع أننا ما زلنا نعثر على أنواع جديدة من الحيوانات في المياه العميقة مثل خليج فولس بالقرب منا".

 

اخترنا لكم

قرّاء غدي نيوز يتصفّحون الآن