السجائر الالكترونية أخطر من التقليدية بعشرة أضعاف

wowslider.com by WOWSlider.com v8.6

Monday, December 1, 2014

تسبب سرطان البلعوم الأنفي
السجائر الالكترونية أخطر من التقليدية بعشرة أضعاف

 "غدي نيوز" – إعداد سوزان أبو سعيد ضو

كشفت نتائج دراسة علمية يابانية حديثة، ان السجائر الالكترونيةElectronic Cigarette التي شهدت انتشارا واسعا في السنوات الماضية، تحتوي على مواد مسرطنة تزيد نسبتها بعشرة اضعاف مما في السجائر التقليدية المعروفة.
وهذه الدراسة تبدو صادمة ومخيفة في ما خلصت إليه، لا سيما بعد أن كان هناك تحولا كبيرا نحو السجائر الالكترونية، واعتبرت بديلا وصف بـــ "الأقل ضررا" من السجائر العادية.

نسبة عالية من الفورمالدهيد والسيتالدهيد

هذا ما توصل اليه علماء المعهد الياباني للصحة. وليس هذا فقط ، بل انهم  اكتشفوا في سوائل الأجهزة والمعدات المستخدمة في التدخين نسبة عالية من الفورمالدهيد والسيتالدهيد.
وقد تبين في سياق هذه الدراسة أيضا ان هذه النسبة من الفورمالدهيد والسيتالدهيد تزداد أكثر مع ارتفاع حرارة الجهاز. كما اكتشفت هاتان المادتان الضارتان في البخار الناتج ايضا.

سم مميت

كما يشير العلماء الى ان ارتفاع تركيز الفورمالدهيد يصبح سما مميتا، لذلك أدرج في قائمة المواد المسرطنة. وحسب معطيات الوكالة الدولية للدراسات السرطانية، فإن هذه المادة تسبب سرطان البلعوم الأنفي.
واستنادا الى هذه النتائج قررت الحكومة اليابانية إجراء دراسات شاملة عن أضرار السجائر الالكترونية والأجهزة والمعدات المستخدمة في التدخين، وان وزارة الصحة ستباشر بفرض رقابة على انتشارها في اليابان.

مادة الفورمالدهيد

مادة الفورمالدهيد – مادة صيغتها الكيميائية (CH2O) مركب عضوي من فصيلة الألدهيدات، وهو غاز عديم اللون في درجة الحرارة العادية، سريع الذوبان في الماء وقابل للاشتعال، واسمه العلمي ميثانال (methanol).

مادة الاسيتالدهيد

مادة الاسيتالدهيد – (acetaldehyde ) – سائل عديم اللون، تركيبة الكيميائي  CH3CHO، سريع الاشتعال له رائحة الفواكه، يوجد في الطبيعة في الفواكه الناضجة والقهوة، سام جدا لدرجة أنه يعتبر من العوامل الاساسية لتليف الكبد (أكثر من الكحول - حيث أن الكحول يتحول الى أسيتالدهيد في الكبد بواسطة انزيم خاص بذلك) وهو مسبب لسرطان الجهاز الهضمي والكبد، ويوجد أيضا في الدخان الناتج من حرق السجائر وفي عوادم السيارات.

المصدر: RT + تيليبورت


 

اخترنا لكم

قرّاء غدي نيوز يتصفّحون الآن