شهيب تابع ملف حماية زيت الزيتون وترأس اجتماع لجنة العسل

Ghadi news

Thursday, December 4, 2014

"غدي نيوز"

عقد في وزارة الزراعة اجتماع ضم وزير الزراعة أكرم شهيب، وزير الاقتصاد والتجارة آلان حكيم، وزير الدولة لشؤون التنمية الإدارية نبيل دو فريج، ووزير الثقافة روني عريجي، المدير العام الزراعة لويس لحود، مدير مكتب وزير الزراعة أنور ضو، القاضي عبدالله احمد، عضو مجلس إدارة غرفة بيروت وجبل لبنان رئيس اللجنة الزراعية في اتحاد الغرف اللبنانية رفلة دبانة، رئيسة مصلحة الصناعات الغذائية مريم عيد، والخبير الزراعي خالد نجار وعددا من المستشارين، وممثلا عن مديرية الجمارك.
وتطرق البحث خلال اللقاء الى وضع آلية لحماية زيت الزيتون ولا سيما الانتاج اللبناني، والوصول به إلى أفضل المعايير العالمية للنوعية والجودة، وخصوصا أن نوعية الزيت والمواد الاولية متوافرة في لبنان للتصنيع الجيد، مع وضع الحوافز اللازمة لتشجيع تصديره الى الخارج. وتم التشديد على تشديد الفحوص على زيت الزيتون المستورد، وتطبيق الاتفاقات المعقودة لتشجيع التصدير، لكونها أعدت لفتح الاسواق أمام المنتجات اللبنانية. وجرى البحث في إمكان استبدال الرسم الجمركي على زيت الزيتون والزيتون المستورد برسم استهلاك.

وتم الاتفاق على وضع دراسة كاملة وشاملة لإنتاج الزيتون وزيت الزيتون في لبنان، وتشجيع التعاون بين المزارعين والمصدرين، وتأمين الارشاد للمزارعين من زراعة الشتلة الى مختلف مراحل الانتاج والتركيز على المعاملة الجيدة للزراعة والقطاف وما بعده، وتوفير الحماية للانتاج الوطني ومساعدة المعاصر على تطوير عملها".
وكان شهيب استقبل الأمين العام لوزارة الزراعة الأردنية راضي الطراونة والمدير العام المركز الإقليمي للإصلاح الزراعي والتنمية الريفية في الشرق الأدنى CARDNE الدكتور غالب تفاحة، في حضور المدير العام للزراعة لويس لحود، وتم البحث في العلاقات المشتركة بين البلدين، وخصوصا في مجال التبادل الزراعي النباتي والحيواني، كما جرى عرض المشاريع المشتركة بين البلدين.

حماية العسل

وترأس شهيب في إطار متابعته لملف سلامة الغذاء، اجتماعا للجنة العسل في وزارة الزراعة، حضره رئيسة مصلحة البستنة والمحاصيل الحقلية المهندسة منى سبليني ورئيس قسم تربية النحل رمزي مغربي وممثل مختبر كفرشيما عدلي جمول، والخبير في التحليل الكيميائي للعسل وليم صافي، ونادين الحاج شمالي وجوزف نخلة عن مؤسسة LIVCD، وحسين قضماني عن قطاع منتجي العسل، وتركز البحث على حماية إنتاج العسل اللبناني وتقويم الوضع الحالي العام المرتبط بمواقع إنتاج العسل على مستوى الانتاج المحلي والاستيراد. كما تناول المجتمعون نوعية العسل الذي يعاني سوء التخزين، وسوء النقل واستيراد نوعيات غير جيدة، بالإضافة الى معاناة العسل من التلاعب بحرارته، مما يسيء الى جودته ونوعيته. كما تطرق البحث إلى تشديد الرقابة على العسل المنتج محليا لجهة ترسبات المضادات الحيوية، وتم الاتفاق خلال الاجتماع على فحص العسل ليس على مستوى الترسبات كافة.
وطلب شهيب الى لجنة العسل وضع مواصفات واضحة، ليتم على أساسها السماح باستيراد العسل، وشدد على حماية الانتاج المحلي وتوفير الحماية للنحالين، ودرس إمكان المساعدة في مجال الفحوص، وزيادة العينات، على أن يقدم مختبر كفرشيما دراسة عن حاجاته لزيادة فاعليته في مجال فحوص العسل.
 

اخترنا لكم

قرّاء غدي نيوز يتصفّحون الآن