ليلة الوطواط العالمية في مدينة عاليه

wowslider.com by WOWSlider.com v8.6

Friday, August 10, 2012

 "غدي نيوز"

بمناسبة السنة العالمية للوطواط، وبرعاية رئيسة بعثة الإتحاد الأوروبي في لبنان السفيرة انجلينا إيخهورست وبالتنسيق مع بلدية مدينة عاليه، ينظم "مركز التعرف على الحياة البرية" في مركزه في منطقة رأس الجبل في عاليه "ليلة الوطواط العالمية - لبنان" في الخامس والعشرين من آب (اغسطس) 2012، تستمر من الرابعة بعد الظهر حتى الثامنة مساءً.
ويأتي هذا النشاط بعد إعلان برنامج الأمم المتحدة للبيئية (UNEP) عام 2011 - 2012 "عام الوطواط"، حيث تقرر أن تنظم جمعية الوطاويط الاوروبية EUROBATS  التي انضم اليها لبنان مؤخرا حدثاً سنوياً في عطلة نهاية الأسبوع الأخير من شهر آب (اغسطس) في أكثر من 30 دولة أوروبية ومتوسطية، تشارك فيه جمعيات الحفاظ على الطبيعة والجمعيات غير الحكومية في مختلف أنحاء أوروبا، وتقوم بنشاطات لنشر التوعية حول أهمية الوطاويط  والحفاظ عليها. تتوج باحتفالية أطلق عليها "سهرة الوطواط" لهذا العام في كل الدول المعنية.

أبو سعيد

رئيس المركز والعضو في الهيئة الاستشارية لجمعية EUROBATS الدكتور منير أبو سعيد أشار في مؤتمر صحافي عقده اليوم للاعلان عن هذا النشاط إلى أنه "سيتضمن العديد من الانشطة الثقافية والعلمية والترفيهية التي تعرف على أهمية الوطواط".
وعرض للأهداف الأساسية لهذا النشاط، لجهة "نشر التوعية حول أهمية الوطاويط والذي ينعكس بالحفاظ عليها، وضع لبنان على الخارطة العالمية في مجال الحفاظ على التنوع البيئي ودعم الأبحاث ونشاطات المسح حول الوطواط ووضعه في لبنان وهي أمور لم يتم التطرق لها من قبل".
وعن الفعاليات المقررة لهذا النشاط، قال أبو سعيد انها تتضمن "محاضرات ودورات حول أهمية الوطاويط، الحفاظ عليها وطريقة عيشها واحتياجاتها فضلاً عن مشاهدة وطاويط حية والتفرقة بين أجناسها المختلفة".
وأشار الى أن "سهرة الوطواط تتيح فرصة أمام المواطنين لسماع صوت الوطاويط بواسطة تقنية الموجات الفوق – صوتية".
ويتضمن هذا اليوم – حسب ما ذكر أبو سعيد، "نشاطات الباحث الصغير، ومنها الامساك بدمى على شكل وطاويط بواسطة الشباك، ولعبة (كن وطواطا) ودع الوطواط يطير".
ولفت أبو سعيد الى ان "المشاركة ستكون مجانية، وسيكون هناك بيع تذكارات من وحي المناسبة تحمل رسالة للحفاظ على الوطواط (قبعات، قمصان، كرات مطاطية وغيرها، فضلاً عن رزنامات سنة 2012 وبطاقات بريدية من وحي المناسبة".
وأكد أن "المردود المالي من هذا الحدث سيخصص لدعم البحوث، دراسات المسح، والحفاظ على الوطاويط في لبنان".
تجدر الاشارة الى أن "مركز التعرف على الحياة البرية هو مركز علمي وبحثي، يعنى بالتوعية والحفاظ على البيئة في لبنان والمنطقة، ويستضيف الزوار من خلال برنامج التوعية، اما عبر جولة حول المركز مع مرشد مختص (لعموم الزوار)، واما عبر برنامج تعليمي متكامل للطلاب يشمل الحيوانات اللبونة، الطيور، الزواحف، الحشرات، النباتات، البيئة والحفاظ على هذه الموارد، من قبل علماء واختصاصيين. ويزور المركز أكثر من 35000 زائر سنويا، نصفهم من الطلاب.

 

اخترنا لكم

قرّاء غدي نيوز يتصفّحون الآن