عرض هيكل لديناصور نادر عمره 150 مليون عام في لندن

wowslider.com by WOWSlider.com v8.6

Monday, December 8, 2014

طول الهيكل 5.6 مترا ويتكون من 300 عظمة
عرض هيكل لديناصور نادر عمره 150 مليون عام في لندن


"غدي نيوز"

يعرض متحف التاريخ الطبيعي Natural History Museum بالعاصمة البريطانية لندن هيكلا عظميا نادرا لنوع من الديناصورات، وهو الأول من نوعه الذي يتم عرضه في هذا المتحف، فضلا عن أنه شبه كامل، خلافا لمكتشفات وأحافير غير مكتملة لديناصورات من أنواع عديدة، عاشت قبل ملايين السنين على كوكب الارض، قبل أن تنقرض.
الهيكل العظمي هو عبارة بقايا متحجرة شبه كاملة من ديناصور يعرف علميا باسم ستيجوساوروس Stegosaurus، وهو ينتمي إلى فصيلة الديناصورات آكلة النباتات، وقد اشتراه المتحف من الولايات المتحدة الأميركية العام الماضي، بحسب ما ذكرت صحيفة "ميرور" Mirror البريطانية الواسعة الانتشار.
ويبلغ طول الهيكل 5.6 مترا، ويتكون من 300 عظمة، ويعرض بالقرب من أحد مداخل المتحف.
وقال البروفسور بول باريتPaul Barrett ، المتخصص في مجال الديناصورات وأنواعها في المتحف المذكور: "ان العثور على عينات كاملة لديناصور واحد أمر نادر حقا، وهذا الهيكل شبه كامل". ما يؤكد – بحسب بعض الخبراء المتخصصين – أهميته العلمية والتاريخية.

عمر الهيكل العظمي 150 مليون عام

عمر الهيكل العظمي يبلغ حوالي 150 مليون عام، وقد تم العثور عليه في مزرعة في ولاية وايومنغ Wyoming الأميركية في العام 2003، ومن ثم تم احضاره إلى العاصمة لندن في كانون الأول (ديسمبر) عام 2013، بحسب ما أشار موقع "روسيا اليوم" (7-12-2014)
وقال متحف لندن قبل أيام عدة إنه على عكس الديناصور "تيرانوساوروس ركس" المعروف على نطاق واسع، فقد تم العثور على بقايا قليلة من الديناصور ستيجوساوروس  Stegosaurus.
ويضيف بول باريت "يوجد عدد قليل جدا من الهياكل العظمية الكاملة المعروفة في المتاحف الأخرى، قد لا يتعدى عددها أصابع اليد الواحدة، وهي أيضا ليست كاملة مثل هذا الهيكل".

وقد عثر على العينة الأولى من هذا النوع من الديناصورات في الولايات المتحدة الأميركية، وكان ذلك في العام 1877، من قبل عالم وخبير الحفريات الأميركي "تشارلز مارش".
 

اخترنا لكم

قرّاء غدي نيوز يتصفّحون الآن