النفايات البلاستيكية تدمر الأنظمة البيئية للمحيطات

wowslider.com by WOWSlider.com v8.6

Friday, December 12, 2014

تقتل أعدادا كبيرة من الطيور والثدييات البحرية
النفايات البلاستيكية تدمر الأنظمة البيئية للمحيطات

"غدي نيوز" – إعداد وترجمة سوزان أبو سعيد ضو

كشفت دراسة علمية صدرت مؤخرا، أن قرابة 269 ألف طن من النفايات البلاستيكية تلوث مياه المحيطات عبر العالم، وذلك استنادا إلى بيانات جمعت من 24 بعثة علمية على متن سفن مخصصة لدراسة المحيطات جالت حول العالم على مدار ست سنوات متتالية.
وقد عززت هذه الدراسة ما خلصت إليه مئات الدراسات العلمية التي رصدت حجم هذه الظاهرة على مستوى المحيطات بشكل خاص، وحذّرت من نتائجها المدمرة على مستوى الحياة في البحار والمحيطات.

أكثر بكثير من التقديرات السابقة

وقال ماركوس أريكسن Marcus Eriksen، مدير الأبحاث بمعهد غيرس في لوس أنجلوس the director of research at the Los Angeles، الذي يدرس هذا النوع من التلوث، إن "التلوث بنفايات البلاستيك أكثر بكثير مما كانت تشير إليه التقديرات" السابقة.
وبحسب الدراسة، قدَّر العلماء وجود أكثر من خمسة تريليون قطعة من البلاستيك 5.3 trillion pieces of plastic متعددة الأحجام تلوث البحار والمحيطات وتهدد النظم البيئية فيها.

جزيئات بلاستيكية متناهية الصغر

وأضاف أريكسن، حسب الدراسة، أن 92 بالمئة من نفايات البلاستيك تأتي في شكل جزيئات "بلاستيكية متناهية الصغر"، من أشياء أكبر حجما أتلفتها أشعة الشمس قبل أن تفتتها الأمواج.
ويدخل البلاستيك في تصنيع منتجات شتى، مثل أكياس التسوق والزجاجات ولعب الأطفال وفرشات الأسنان ومقابض المظلات ومعدات صيد السمك ومقاعد المراحيض، وغيرها من المنتجات.

تدمر الأنظمة البيئية للمحيطات

وكان خبراء قد حذروا في السنوات الأخيرة الماضية من أن التلوث بنفايات البلاستيك يقتل أعدادا كبيرة من الطيور والثدييات البحرية والكائنات الأخرى، لأنها تدمر الأنظمة البيئية للمحيطات، وهذا ما أشارت إليه صحيفة نيوزويك NewsWeek الأميركية الأميركية في تقرير نشرته قبل أيام.

ملوثات كيمائية

وقال الباحثون إن جزئيات البلاستيك تتشبع بملوثات كيمائية، مثل مركب ثنائي الفينيل متعدد الكلور، الذي يدخل إلى شبكات الغذاء البحرية عندما يبتلعه السمك، وغيرها من الكائنات البحرية.
 

اخترنا لكم

قرّاء غدي نيوز يتصفّحون الآن