السلطعون القمري عند شواطئ صور

Ghadi news

Tuesday, December 16, 2014

 "غدي نيوز"

يضج بحر صور بالحياة البحرية الغنية بأنواعها، ولا تمر فترة إلا ويستقطب فيها هذا البحر مزيداً من الأنواع، على الرغم من الصيد الجائر الذي يتعرض له في كثير من الأحيان.
ويساهم تبدل المناخ وطبيعة الحياة البحرية المتقلبة، والتي تفقد الكثير من المخلوقات البحرية ومنها الإسفنج، في ظهور أنواع جديدة تضاف إلى الثروة السمكية، وكان أحدثها ظهور السلطعون القمري المرقط على شواطئ صور للمرة الأولى بشكل ملحوظ.
ويوضح رئيس متحف الحياة البحرية والبرية في صور جمال يونس أن هذا النوع من السلاطعين شوهد مؤخراً عند شواطئ صور الرملية، ولا سيما الجنوبية، وأن وجوده في بحر صور يسهم في توازن الحياة البحرية، خاصة أن العديد من أنواع السمك والحيوانات البحرية تشهد انقراضاً.
وأضاف يونس، الذي ضم واحداً من هذه السلاطعين إلى متحفه، إن السلطعون القمري المرقط، والذي سمي بهذا الاسم نتيجة تشابه سطح ظهره بالقمر، يعيش فقط على الشواطئ الرملية، ويتغذى على الأسماك النافقة التي يلفظها البحر إضافة إلى القشريات على أنواعها.
وأوضح أن حجم السلطعون الجديد يبلغ سبعة سنتيمترات ويعيش عادة في المحيط الهندي، وقد يكون عبر إلى الشواطئ اللبنانية عن طريق قناة السويس تزامناً مع التيارات البحرية.

عن "السفير"
 

اخترنا لكم

قرّاء غدي نيوز يتصفّحون الآن