اليابان تحذر من عودة ظاهرة النينيو وارتفاع اسعار الطعام

Ghadi news

Saturday, August 11, 2012

 "غدي نيوز"

قالت اليابان يوم الجمعة (10-8-2012) ان هناك مؤشرات قوية على عودة ظاهرة النينيو واستمرارها حتى الشتاء، وهو ما زاد المخاوف على إمدادات الغذاء العالمية المتضررة بالفعل من الجفاف وارتفاع الاسعار.
وارتفعت أسعار الذرة أكثر من 60 في المئة خلال الشهرين الماضيين بعد ان شهدت الولايات المتحدة أسوأ موجة جفاف منذ 56 عاما. كما شحت امدادات الصويا عالميا بعد أن ضرب الجفاف إنتاج الصويا في أميركا الجنوبية.
وزاد من المخاوف ما أعلنته يوم الخميس منظمة الاغذية والزراعة من ان العالم يقترب من أزمة غذاء مماثلة لعام 2008 نتيجة لارتفاع الاسعار.
ويمكن لظاهرة النينيو التي تتسبب في موجات جفاف ان تحدث أضرارا واسعة النطاق في المحاصيل في استراليا وأجزاء من أفريقيا وجنوب شرق اسيا والهند، ويمكنها ايضا أن تأتي بأمطار على مناطق أخرى من العالم.
وقالت هيئة الارصاد الجوية اليابانية ان احدث البيانات تشير الى أن ظاهرة النينيو عادت، مشيرة إلى الاحوال الجوية في المنطقة الاستوائية من المحيط الهادي. وأضافت الهيئة في بيان "هناك فرصة كبيرة في ان تبقى ظاهرة النينيو حتى الشتاء."
والنينيو هي ظاهرة ترتفع خلالها درجة حرارة سطح البحار في المنطقة الاستوائية من المحيط الهادي وتحدث كل ما بين أربعة أعوام و12 عاما. وهي تماما عكس ظاهرة النينيا التي تسبب عادة فيضانات في استراليا وأجزاء في آسيا.

 

اخترنا لكم

قرّاء غدي نيوز يتصفّحون الآن