بحث

الأكثر قراءةً

اخر الاخبار

العيناتي يدعي على شركتي ترابة

"خطر وبائي".. اكتشاف سلالة متحورة من جدري القرود

حملة توعية لجمعية غدي للتعريف عن الملوثات العضوية الثابتة وأخطارها

دراسة تكشف أصول "القهوة الصباحية".. كم عمرها؟

الصحة العالمية تتخوف من تفشي إنفلونزا الطيور بين البشر.. "أخطر من كوفيد 19"

إزالة الغابات المدارية يفاقم ظاهرة الاحتباس الحراري

wowslider.com by WOWSlider.com v8.6

Monday, December 22, 2014

تضاعف ارتفاع درجة حرارة العالم منذ عام 1850
إزالة الغابات المدارية يفاقم ظاهرة الاحتباس الحراري

 "غدي نيوز"

أفادت دراسة نشرت نتائجها مؤخرا أن إزالة الغابات في المنطقة المدارية بنصف الكرة الجنوبي تسهم في تفاقم ظاهرة الاحتباس الحراري، وتهدد إنتاج الغذاء في العالم عن طريق الإخلال بأنماط تساقط الأمطار في أرجاء اوروبا والصين والغرب الاوسط الأميركي.
وقالت الدراسة التي أوردتها دورية "تغير مناخ الطبيعة" إنه بحلول عام 2050 قد تؤدي عمليات إزالة الغابات الى تراجع سقوط الأمطار بالمناطق المدارية بنسبة 15 في المئة بما في ذلك مناطق الأمازون بأميركا الجنوبية وجنوب شرق آسيا ووسط أفريقيا.
يقول الخبراء إن معظم أنشطة قطع الأشجار تجري لتهيئة الأراضي لزراعة المحاصيل، ويمكن أن يتسبب هذا بدوره في خلق حلقة مفرغة من خلال زيادة درجة حرارة الأرض وخفض الإنتاج الغذائي في المزارع، وهو ما يجبر المزارعين على قطع مزيد من الأشجار لزراعة الأرض.
وقالت ديبورا لورانس، الأستاذة بجامعة فرجينيا، وكبيرة المشرفين على هذه الدراسة لمؤسسة "تومسون رويترز" أنه "عندما تزيل أشجار المناطق المدارية فستواجه هذه المناطق درجة عالية من الاحتباس الحراري وأشد مستوى من الجفاف".

تغير أنماط الطقس محليا
             
وتؤدي إزالة الأشجار وزراعة محاصيل مكانها إلى إطلاق غاز ثاني أوكسيد الكربون في الجو ما يسهم بدوره في إحداث الاحتباس الحراري، وفي الوقت ذاته تصير المناطق المنزوعة الاشجار أقل قدرة على الاحتفاظ بالرطوبة وسرعان ما يؤدي ذلك الى تغير أنماط الطقس محليا.
وأشارت الدراسة إلى أنه اذا استمرت أنشطة قطع الغابات على معدلاتها الحالية في منطقة الغابات المطيرة بالأمازون في أميركا الجنوبية فإن محصول فول الصويا الذي تنتجه المنطقة قد يتراجع بنسبة 25 في المئة بحلول عام 2050.
ومضت الدراسة تقول إن قطع الغابات في جمهورية الكونغو الديموقراطية أو تايلاند قد يكون له تداعيات أيضا في مناطق أخرى من العالم إذ سيؤدي الى تزايد هطول الامطار على بريطانيا وهاواي وتراجعها في جنوب فرنسا ومنطقة الغرب الأوسط الأميركي.

تزايد أنشطة قطع الغابات
             
وقالت لورانس إنه على الصعيد العالمي فان أنشطة قطع الغابات تتزايد ببطء. وقالت إن البرازيل نجحت في خفض هذه المعدلات "من خلال قصة نجاح رائعة" فيما ساء الوضع في الغابات المدارية باندونيسيا.
وقد تؤدي ازالة الغابات المدارية بالكامل إلى زيادة في درجات حرارة العالم قدرها 0.7 درجة - وذلك اهم آثار غازات الاحتباس الحراري - ما يعني مضاعفة ارتفاع درجة حرارة العالم منذ عام 1850. 
وقالت لورانس "دأبنا على تسمية الغابات المدارية بأنها "رئتا العالم" إلا انها صارت أكثر شبها بغدد العرق".
ومضت تقول "تنطلق من الغابات كميات كبيرة من الرطوبة ما يجعل كوكب الأرض يحتفظ بالبرودة. لكن هذه العلاقة المهمة تزول بل أنها تنقلب رأسا على عقب إذا أزيلت الغابات".
 

اخترنا لكم

قرّاء غدي نيوز يتصفّحون الآن