كينيا تبدأ في تحويل مخلفات المجازر إلى غاز حيوي

Ghadi news

Monday, January 12, 2015

"غدي نيوز"

توصلت كينيا إلى أسلوب مبتكر لتصنيع الغاز الحيوي إذ استعانت بدماء الحيوانات والمخلفات الناتجة عن مجازر منطقة كيكونيوكي في انتاجه.
وتستخدم المنشأة القائمة في مقاطعة كاجيادو الكينية الغاز الحيوي المنتج في توليد الكهرباء التي تستخدم بدورها في توفير الطاقة لوحدات تبريد اللحوم ومعدات التصنيع الاخرى. كما تضخ المنشأة هذا الغاز عبر أنابيب إلى الفنادق في المنطقة فيما يستخدم الوقود السائل ذو العوالق الصلبة كسماد للمراعي.
وتأمل كينيا بالتوسع في هذا المشروع لتصبح المجموعة أكبر من يقوم بتعبئة الوقود الحيوي البديل في أسطوانات مع إبتكار أساليب أخرى لنقله في المستقبل.
وقال مدير المشروع مايكل كيبوي أنه بحلول آذار (مارس) من عام 2015 الحالي ستبدأ عملية بيع غاز "كيكو" الحيوي في اسطوانات زنة 6 كيلوغرامات وسيصل سعر الاسطوانة الواحدة إلى 700 شلن كيني (8 دولارات) أي نصف سعر اسطوانة الغاز المسال التقليدية.
ولا تكلف عملية تعبئة الغاز في أنابيب شيئاً لانها تتم بالإستعانة بالطاقة الناتجة من الغاز الحيوي للمجزر.
وقال مسؤول في "المعهد الكيني للبحوث الصناعية والتنمية" ايراستوس جاتيبي، والذي يقدم الدعم الفني لمشروع "كيكو" للغاز الحيوي، أن الغاز المنتج أكثر فاعلية إذا قورن بالغاز المسال وهو قابل للإحتراق بكفاءة عالية كما ويتميز بكفاءة أعلى في الطاقة بنسبة تتراوح بين 30 و40 بالمئة.

اخترنا لكم

قرّاء غدي نيوز يتصفّحون الآن