الاحتباس الحراري... خطر يهدد حياة البشرية

wowslider.com by WOWSlider.com v8.6

Tuesday, January 20, 2015

تضرر المناخ فهل تنجو الحضارات؟
الاحتباس الحراري... خطر يهدد حياة البشرية

 "غدي نيوز"

تقلق البشر الكثير من الهموم ومشاغل الحياة على نحو متفاوت، بيد أن العلماء أكثر ما يقلقهم هو نجاة البشرية، مع اقتناع البعض منهم بان الاحتباس الحراري يمثل خطرا ماثلا وواضحا على حياة البشرية، وفي هذا التقرير عرضت شبكة الــ CNN العالمية بعض ما يتهدد البشر على البشر على هذا الكوكب، وننقلها كموقع "غدي نيوز" بتصرف في سياق متابعتنا الحثيثة لظاهرة الاحتباس الحراري وغيرها من الظواهر التي لا تقل خطورة، وبعضها له صلة بغذائنا ومياهنا... الخ.

حرائق الأدغال وتغيرات الطقس

ورأت الــــ CNN أن ما من علاقة مباشرة بين حرائق الأدغال وتغيرات الطقس، بيد أن العديد من العلماء يعتقدون بأن جانبا من تلك الحرائق التي تندلع في المناطق الغربية للولايات المتحدة الأميركية يعود إلى جفاف الأحراج بسبب ارتفاع الحرارة، ولكن برأينا كـ "غدي نيوز" أن هذه المسألة بحاجة إلى دراسات معمقة قبل تقديم استنتاجات نهائية.

الجفاف

تصاحب العقود المقبلة فترات قحط طويلة قد تتجاوز مدتها عشرة أعوام، وفق تقرير لـ "جامعة كورنيل" Cornell University في الولايات المتحدة الأميركية، ويبدو أن هذا التقرير استند إلى ما تشهده بعض الولايات الأميركية في السنوات القليلة الماضية، فضلا عن ظواهر مشابهة في أكثر من منطقة في العالم.

ذوبان المناطق المتجمدة

تتجاوز تداعيات الاحتباس الحراري ارتفاع درجات حرارة كوكب الأرض، التي يقول العلماء أنها ستؤدي لذوبان ثلوج القطب المتجمد ورفع مستويات مياه البحار، وبالفعل فقد بدأنا نشهد تحديات خطيرة في هذا المجال، ونشر "غدي نيوز" مؤخرا تقريرا يتوقع حدوث كوارث في غضون عشر سنوات لجهة ارتفاع منسوب مياه المحيطات الى مستويات تهدد مناطق شاطئية مأهولة.

الشعب المرجانية

نبه العلماء من ارتفاع درجة حرارة مياه المحيطات بأكثر من درجة واحدة فهرنهايت خلال القرن الماضي، قد لا يبدو الارتفاع كبيرا، لكنه كفيل بالحاق أضرار بالنظم الإيكولوجية للشعب المرجانية، ولا سيما منها الحاجز المرجاني العظيم في أسترالياGreat Barrier Reef in Australia، فضلا عن مناطق عدة من العالم سلط الضوء عليها "غدي نيوز" في أكثر من تقرير.

حساسية حبوب اللقاح

هل تكثر من العطس مؤخرا؟ ربما التغيرات المناخية هي السبب في ذلك أيضا، فقد أظهرت دراسات حديثة أن ارتفاع درجات الحرارة ومعدلات ثاني أوكسيد الكربون ساعدا في زيادة النباتات المنتجة لحبوب اللقاح المثيرة للحساسية.

التصحر

لم يرأف الاحتباس الحراري بغابات العالم، فقد تكاثرت فصائل الحشرات المؤذية بسبب ارتفاع درجات الحرارة، مثل خنفساء لحاء الأشجار، وحشرات أخرى عاثت فسادا في تلك البقع الخضراء، فضلا عن أن هناك أكثر من عامل يتهدد الغابات بفعل القطع الجائر للاشجار ولا سيما في الغابات المطيرة، إضافة إلى غابات الأمازون التي يعتبرها العلماء الرئة التي يتنفس منها العالم.

ثلوج قمم الجبال

يتهدد خطر الذوبان ثلوج قمة جبل كليمنجارو، أعلى جبال إفريقيا، ووجدت آخر الدراسات حوله إنه في حال استمرار الذوبان بوتيرته الراهنة فإن ثلوجه ستتلاشى للأبد خلال 15 عاما.

فصائل الحيوانات المهددة بالانقراض

يهدد الاحتباس الحراري بالقضاء على فصائل عديدة من الحيوانات والطيور التي تتأثر بسهولة بتغير درجات الحرارة، وقد دق العلماء ناقوس الخطر قبل سنوات عدة، حتى أن العالم فقد الكثير من الكائنات، فيما الخطر يتهدد بعض الحيوانات البرية كالفيلة ووحيد القرن، فضلا عن كائنات مائية بسبب الصيد الجائر.

نجاة البشرية

تقلق البشر الكثير من الهموم ومشاغل الحياة على نحو متفاوت، بيد أن العلماء أكثر ما يقلقهم هو نجاة البشرية، مع اقتناع البعض منهم بأن الاحتباس الحراري يمثل خطرا ماثلا وواضحا على حياة البشرية.

المصادر: "غدي نيوز" + CNN
 

اخترنا لكم

قرّاء غدي نيوز يتصفّحون الآن