قمة أبوظبي.. الطاقة المتجددة خيار منافس

Ghadi news

Tuesday, January 20, 2015

"غدي نيوز"

أكد المشاركون في القمة العالمية لطاقة المستقبل التي افتتحت في العاصمة الإماراتية أبوظبي، والدورة السنوية الخامسة للوكالة الدولية للطاقة المتجددة "آيرينا" التي انطلقت السبت (17-1-2015) على أن الطاقة المتجددة تحولت من بديل مكلف إلى خيار تكنولوجي منافس.
وجاء ذلك فيما تشهد أبوظبي خلال الأسبوع الجاري مجموعة من الأنشطة العالمية على صعيد استخدام الطاقة المتجددة والنظيفة، بمشاركة عدد من قادة الدول العربية والغربية.
ففي كلمته، بافتتاح أعمال القمة العالمية لطاقة المستقبل، أكد الرئيس المصري عبد الفتاح السيسي على مساعي مصر لاستعادة مكانتها الاقتصادية وتجاوز الفجوة التي تسببت فيها التطورات السياسية، وعلى أن استراتيجيات وخطط بلاده الاقتصادية لن تضر بالفقراء بل على العكس.
وقال الرئيس المصري إن توافر الطاقة على رأس أجندة التنمية المصرية، مشيراً إلى أن بلاده تطور استراتيجية جديدة للطاقة تعتمد على تنويع مصادرها، وتحويل مصر إلى مركز محوري لتجارة الطاقة.
وأشار السيسي إلى أنه رغم محدودية مصادر مصر من الطاقة، فإنه تحتم عليها التوسع في الاعتماد على مصادر الطاقة المتجددة، لذلك فإنها تعمل على تنفيذ عدد من المشروعات لتوليد الكهرباء من الطاقة الشمسية.
وكان وزير الدولة الإماراتي ورئيس مجلس إدارة مصدر، سلطان الجابر افتتح القمة بكلمة حول طاقة المستقبل والطاقة المتجددة، مشيراً إلى أن الطاقة المتجددة تحولت إلى خيار تكنولوجي منافس بعد أن كانت خياراً مكلفاً.
وأضاف في كلمته أمام القمة العالمية لطاقة المستقبل "شهدنا مؤخراً انخفاضاً مفاجئاً في أسعار النفط، فاعتقد البعض أن انخفاض أسعار النفط سيؤدي إلى تراجع في جهود نشر الطاقة المتجددة إلا أن المشهد المترابط لقطاع الطاقة اليوم وصل إلى مرحلة لم تعد فيها أسعار النفط تحدد مصير الطاقة النظيفة".
وأكد أن تطور ونمو الطاقة المتجددة الدافع الرئيسي وراء الانخفاض الكبير في تكاليفها والتحسن المستمر في كفاءة تقنياتها.

اخترنا لكم

قرّاء غدي نيوز يتصفّحون الآن