كانون الثاني ودعنا برداء أبيض غطى الجبال والمرتفعات

wowslider.com by WOWSlider.com v8.6

Friday, January 30, 2015

الثلوج أعاقت حركة السير في ضهر البيدر
كانون الثاني ودعنا برداء أبيض غطى الجبال والمرتفعات

"غدي نيوز" – أنور عقل ضو

عادت الثلوج  لتغطي المرتفعات في عاليه والمتن الأعلى والشوف مترافقة مع تدنٍ بدرجات الحرارة، ولا سيما على ارتفاع 1200 متر وما فوق، ما أعاق عمل جرافات وزارة الاشغال العامة على الطريق الدولية بين صوفر والمريجات (البقاع) مرورا بالمديرج وضهر البيدر، ولكن الطريق ظلت سالكة للسيارات المجهزة بسلاسل معدنية والرباعية الدفع، وأعاق الضباب الكثيف حركة السير أكثر من الثلوج المتراكمة التي تخطت العشرين سنتيمترا في ضهر البيدر.

رداء أبيض

وبدا اليوم وكأن كانون الثاني (يناير) أبى إلا وأن يودعنا برداء أبيض غطى الجبال والمرتفعات، وكان غنيا بخيراته التي رفعت نسبة المتساقطات الى حدود كبيرة عوضت شحائح العام الماضي.
فيما شهدت المناطق الاقل ارتفاعا ازدحام سيرٍ خانقاً، خصوصا في ساحة محطة بحمدون، حيث أقامت القوى الأمنية حاجزا ومنعت السيارات غير المجهزة من سلوك الطريق، فيما اصطفت أرتال من الشاحنات بانتظار فتح الطريق لكافة السيارات مع انحسار العاصفة بعد الظهر، فضلا عن ازدحام السير عند مدخل وصلة الاتوستراد العربي في صوفر، حيث أقام عناصر قوى الأمن الداخلي حاجزا وتشددت في منع السيارات من العبور نحو ضهر البيدر، فضلا عن حاجز آخر عند تقاطع المديرج الذي يربط أربعة أقضية (الشوف، عاليه، بعبدا والبقاع).

سيرا على الاقدام

إلا أن تدابير القوى الأمنية لم تكن كافية، ذلك أن السيارات ولا سيما الحافلات الصغيرة التي من منعت من سلوك الطريق الدولية، توجهت عبر بحمدون والمتن الأعلى إلى فالوغا – عين الصحة، ما أدى إلى ازدحام سير على طريق فالوغا – ضهر البيدر التي كان من المتعذر سلوكها للسيارات العادية، وتعطلت بعض السيارات فيما علق بعضها الآخر وسط الثلوج، وعمل المواطنون العابرون على مساعدتها، فيما ترك مواطنون الحافلات العالقة وتوجهوا نحو ضهر البيدر سيرا على الاقدام.
وبلغت سماكة الثلوج في أعالي الشوف نحو 15 سنتيمترا على ارتفاع 1200 متر، وأقفلت الثلوج طريق المعاصر – كفريا، وفي المتن الأعلى وقضاء عاليه لم تتأثر القرى بالعاصفة باستثناء قرنايل – جوار الحوز – كفرسلوان في المتن الأعلى، والتي قطعتها الثلوج لبعض الوقت، وظلت سالكة للسيارات المجهزة.

كفرذبيان

افادت غرفة التحكم المروري ان جميع الطرقات في كفرذبيان سالكة للسيارات الرباعية الدفع والمجهزة بسلاسل معدنية وصولا الى مراكز التزلج.

طريق صنين - زحلة مقطوعة

افادت غرفة التحكم المروري أيضا ان طريق صنين - زحلة مقطوعة بسبب تراكم الثلوج.
فيما طريق ترشيش - زحلة سالكة للسيارات المجهزة بسلاسل معدنية والرباعية الدفع.
 

اخترنا لكم

قرّاء غدي نيوز يتصفّحون الآن