بحث

الأكثر قراءةً

اخر الاخبار

العيناتي يدعي على شركتي ترابة

"خطر وبائي".. اكتشاف سلالة متحورة من جدري القرود

حملة توعية لجمعية غدي للتعريف عن الملوثات العضوية الثابتة وأخطارها

دراسة تكشف أصول "القهوة الصباحية".. كم عمرها؟

الصحة العالمية تتخوف من تفشي إنفلونزا الطيور بين البشر.. "أخطر من كوفيد 19"

بيل غيتس: العقل الاصطناعي خطر على وجود البشرية!

wowslider.com by WOWSlider.com v8.6

Saturday, January 31, 2015

 "غدي نيوز" – إعداد سوزان أبو سعيد ضو

يجب أن تكون البشرية قلقة من تطور تكنولوجيات العقل الاصطناعي، هذا ما حذّر منه العديد من العلماء، أبرزهم ستيفن هوكينغ Stephen Hawking وأبدوا هواجسهم حيال التطور الهائل في محاكاة العقل البشري عبر تقنيات دقيقة بالغة التعقيد.
ليس هذا فحسب، فكثيرون يتوقعون عدم قدرة الانسان في مراحل لاحقة على إبقاء ما صنع وابتكر تحت سيطرته، بمعنى أن البشرية تسلك طريقا مجهولا ومخيفا في آن، يبقي هذه الهواجس ماثلة، خصوصاً وأننا خطونا ما نزال خطوات كبيرة في مسار التكنولوجيا الحديثة الحافلة بتقنيات لا عهد لنا بها من قبل، وقد تضع البشرية في مسالك مجهولة ليس ثمة من يمكنه تصور نتائجها.
الجديد في هذا المجال، جاء هذه المرة عبر مؤسس شركة "مايكروسوفت" Microsoft بيل غيتس Bill Gates، وهو الضليع في التكنولوجيا الحديثة، وأكثر من يمكنه تناول تطور تكنولوجيات العقل الاصطناعي من منظور علمي، وذلك بالاستناد إلى خبراته وتجاربه التي أحدثت ثورة في مجال التكنولوجيا الحديثة والبرمجيات في مجال الكمبيوتر، والتي باتت تمثل جزءا مهما وضروريا من حياتنا العصرية ما عاد بالامكان الاستغناء عنه، بمعنى أنه قادر على تقديم رؤية استشرافية لهذا التطور.

القلق من آفاق تطور العقل الاصطناعي

أعلن ذلك مؤسس شركة "مايكروسوفت" الملياردير بيل غيتس في الجسر التلفزيوني الذي أقيم عبر خدمة "Reddit".
وقال غيتس: "أنا من الذين يعتريهم القلق من آفاق تطور العقل الاصطناعي Artificial Mind". وأضاف: "قد تقوم الروبوتات ومنتجات العقل الاصطناعي أولا بأداء بعض المهام بدلا منا، مع شرط ألا تمتلك عقلا اصطناعيا من طراز "سوبر". وهذا جيد إذا أجدنا التحكم فيها. لكن بعد مرور بضعة عقود سيتطور العقل الاصطناعي إلى درجة ستثير قلقا بيننا".

العقل الاصطناعي

وأكد غيتس أنه يشاطر مؤسس شركة "تيسلا" Tesla الون ماسك Elon Mask (اشتهر أيضا بتأسيس عدد من الشركات الضخمة حول العالم كشركة سبيس اكس ويشغل منصب المدير التنفيذي للشركة)، وعالم الفيزياء النظرية ستيفن هوكينغ Stephen Hawking في أفكارهها عندما يتساءلان لماذا لا يركز بعض الخبراء على تلك المشكلة (العقل الاصطناعي).
وكان هوكينغ قد أعلن في وقت سابق أن تطور تكنولوجيات العقل الاصطناعي يشكل خطرا على البشرية. وأعرب عن مخاوفه من تصنيع روبوتات ومنتجات عقل اصطناعي تتقدم على الإنسان ذهنيا.

خطورة وجودية

أما الون ماسك فوصف العقل الاصطناعي في مؤتمر عقد في جامعة "MIT" بأنه يشكل خطورة وجودية رئيسية.
يذكر أن شركة "مايكروسوفت" هي أيضا تعمل على تطوير العقل الاصطناعي. فضمن منتجاتها مستشعر "Kinect" الالكتروني للألعاب، ومساعد صوتي "Cortama" وغيرها من المشاريع التي لا يزال العمل على تطويرها على قدم وساق.

المصادر: "غدي نيوز" + "روسيا اليوم" + وكالات
 

اخترنا لكم

قرّاء غدي نيوز يتصفّحون الآن