من يعيش تحت الجليد في مياه بحيرة "فوستوك"؟

wowslider.com by WOWSlider.com v8.6

Sunday, February 1, 2015

"غدي نيوز"

يركز العلماء الروس اهتمامهم على القارة القطبية الجنوبية منذ حوالي 100 سنة، وحاليا ينفذون هناك عددا من المشاريع العلمية المختلفة، في محاولة لمعرفة بعض أسرار هذه المنطقة النائية.
وبحسب – "روسيا اليوم" – فقد بدأ علماء روسيا بدراسة القارة القطبية الجنوبية منذ العام 1820، وذلك عندما اكتشفتها البعثة العلمية برئاسة المقدم البحري فاديي بيلينسغاوزن والملازم ميخائيل لازاريف، وقد وصلت هذه البعثة في 26 كانون الثاني (يناير) عام 1820 إلى القارة المتجمدة.

اكتشاف الغبار الفضائي

ومنذ ذلك التاريخ يركز العلماء الروس اهتمامهم على القارة القطبية الجنوبية وينفذون هناك عددا من المشاريع العلمية المهمة. فبالإضافة الى اكتشافهم للغبار الفضائي هناك قبل فترة، بدأوا يدرسون "بحيرة فوستوك" Lake Vostok الواقعة تحت طبقة جليدية يصل سمكها الى 4 كيلومترات، وقد تكللت جهودهم بالنجاح بعد عمل صعب ودؤوب استمر نحو ثلاث سنوات.
يقول رئيس البعثة الروسية الحالية الى القارة القطبية الجنوبية، فاليري لوكين: "لقد انجزنا في 25 كانون الثاني (يناير) الجاري حفر بئر يربط بين السطح العلوي لطبقة الجليد وسطح الماء في البحيرة، وقمنا في هذا المجال باستخدام تكنولوجيا متقدمة ومحلول خاص لمنع انجماد معدات الحفر والبئر".

اعظم الاكتشافات الجغرافية في القرن العشرين

ويذكر ان هذه البحيرة المخفية تحت طبقة الجليد، اكتشفها خبراء المساحة التطبيقية في العهد السوفياتي. ويعتبر اكتشاف بحيرة فوستوك في المنطقة القطبية الجنوبية من اعظم الاكتشافات الجغرافية في القرن العشرين، خصوصا إذا علمنا أن بحيرة تشغل فوستوك Lake Vostok، من حيث كمية المياه، المرتبة الخامسة بين البحيرات العذبة على كوكب الأرض. يبلغ عمق  البحيرة في بعض المواضع 1200 متر. علما أن البحيرة مغطاة بطبقة جليدية سمكها اربعة كيلومترات تقريبا.

أحياء مجهرية غير معروفة

توقع العلماء ان يعثروا في بحيرة فوستوك على كائنات مجهرية كانت طوال العصور الماضية معزولة عن العالم، حيث درجات الحرارة منخفضة جدا والضغط مرتفع والظلام دامس، ومع ذلك يمكن ان تتطور الأحياء المجهرية غير المعروفة التي اكتشفها العلماء في مياهها الى كائنات حية جديدة.
وتجدر الاشارة ايضا الى ان فريقا علميا من الولايات المتحدة الأميركية بدأ عملية حفر بئر في طبقة الجليد التي تغطي البحيرة، عمقه 1500 متر، انجزوا منها 500 متر حتى الوقت الحاضر.

المصادر: RT + "غدي نيوز" + وكالات
 

اخترنا لكم

قرّاء غدي نيوز يتصفّحون الآن