إطالة الأهداب تنعكس سلباً على صحة العين

wowslider.com by WOWSlider.com v8.6

Saturday, February 14, 2015

حجم أعضاء الجسم بصورة عامة مرتبطة بعملها
إطالة الأهداب تنعكس سلباً على صحة العين

 "غدي نيوز" – إعداد وترجمة سوزان أبو سعيد ضو

لطالما تغنى الشعراء والمحبون بالأهداب الطويلة للعيون، والتي تزيد من جاذبية المرأة وجمالها، لكن طولها المفرط قد تكون له تأثيرات عكسية، كما أوضحت دراسة أميركية نشرت نتائجها مؤخرا، فما هي هذه التأثيرات؟
من المعروف أن الأهداب الطويلة، ذات الألوان الجذابة تجعل عيون المرأة أكثر جمالاً وجاذبية وتزيد من محاسنها، لكن الإفراط في تجميل الأهداب وتطويلها قد تكون له آثار سلبية، كما كشفت الدراسة الأمركية، وذلك في استنادها إلى معطيات علمية ومقاربة واقعية من خلال اخضاع بعض الثدييات للدراسة.

جفاف العين

عن ذلك يقول الدكتور غوليرمو أمادور Guillermo Amador لموقع صحيفة "الدايلي ميل" البريطانية، إن تغيير طول أهداب العين قد يؤدي إلى أضرار جسيمة وغير محسوبة النتائج في العين، وأشار أمادور إلى أن "الأضرار هذه قد تصل إلى حد التسبب في جفاف العين"، بحسب ما ذكر تقرير لـ "دويتشه فيله".
يذكر في هذا المجال أن غوليرمو أمادور هو باحث متدرج يتابع دراسة الدكتوراه في "مؤسسة جورجيا للتكنولوجيا" Georgia Institute of Technology في مدينة أتلانتا في الولايات المتحدة الأميركية.

عين رطبة ونظيفة

وكان الدكتور أمادور وفريقه قد أجريا أبحاثاً على عينات من أهداب أو رموش لـ22 حيواناً من الثدييات، منها القنفذ والزرافة.
ومن خلال هذه الابحاث توصلا إلى نتيجة مفادها أن أهداب العين في جميع هذه الحيوانات لها "نفس الأبعاد الهندسية وطولها هو ثلث عرض العين في الحيوان"، كما نقل موقع الإذاعة الألمانية "دوتشلاند فونك" Deutschland Funk الالكتروني.
فالكثير من النساء وعدد لا يستهان به من الرجال يتجهون لإطالة الرموش، لكن دراسة أكدت الدكتور أمادور وفريقه أكدت أن عملية إطالة الرموش قد تؤدي الى نتائج معاكسة لا بل تمنع الرموش من أداء دورها الحيوي. ويقول العلماء أن طول الرموش يجب ألا يتجاوز طول ثلث العين للحفاظ على العين رطبة ونظيفة.

الأهداب... غطاء يحمي العين

وتقوم أهداب الثدييات بمقام غطاء يحمي العين. وكلما طالت الأهداب، زاد امتدادها مع التيارات الهوائية، ما يجعل الهواء يتجه إلى العين مباشرة. وبينت الدراسة، والتي نشرت في "جورنال أوف ذا ريـال سوسايتي إنتيرفيس" the Journal of the Royal Society Interface، بأن التيارات الهوائية المتجهة مباشرة للعين تسبب بانخفاض تركيز السوائل الدمعية وجفاف العين.
ويعتقد غوليرمو أمادور أن حجم أعضاء الجسم بصورة عامة مرتبطة بعملها، وأن أي تغيير على أحجامها سيؤثر على وظيفتها.

اخترنا لكم

قرّاء غدي نيوز يتصفّحون الآن