النجوم ظهرت في الكون بعد 140 مليون سنة مما كان يعتقد

wowslider.com by WOWSlider.com v8.6

Sunday, February 15, 2015

بالاستناد للمعطيات والمعلومات التي جمعها "مرصد بلانك"
النجوم ظهرت في الكون بعد 140 مليون سنة مما كان يعتقد

 "غدي نيوز"

يبدو ان النجوم الأولى ظهرت بعد 560 مليون سنة من الانفجار الكبير الذي يعتبر بداية ولادة الكون. أي بعد فترة طويلة اكثر مما كان يعتقد سابقا، بحسب ما أشارت وكالة "تاس" الروسية.
وبحسب الوكالة، فقد توصل علماء الفلك الى هذا الاستنتاج بعد دراساتهم المستفيضة للمعطيات والمعلومات التي جمعها "مرصد بلانك" الأوروبي"Europe Planck satellite.

الانفجار الكبير

تجدر الاشارة في هذا المجال إلى أن العلماء كان يفترضون سابقا ان النجوم ظهرت بعد 420 مليون سنة من حدوث "الانفجار الكبير" The Big Bang. وهذا يعني أن ثمة معطيات جديدة تستدعي إعادة النظر في بعض النظريات السابقة، أو فهم أعمق لمعرفة بداية الكون.
ويقول أحد العلماء "الفرق 140 مليون سنة، للوهلة الأولى ليس كبيرا، إذا علمنا ان عمر الكون 13.8 مليار سنة. ولكن من الناحية النسبية، يعتبر تغيرا جوهريا في فهمنا لتطور الأحداث الأساسية في المراحل الأولى لتكون الكون".
ويضيف، لقد اكتشف التلسكوب الفضائي "WMAP" آثار تكون النجوم الأولى التي ظهرت بعد الانفجار الكبير بـ 420 مليون سنة في بداية القرن الحالي، ولكن بعد مضي فترة زمنية على هذا الاكتشاف، لم يعثر تلسكوب "هابل" على مثل هذه الآثار في مجرات أخرى.

النظريات تفقد قيمتها

ورأى أن "هذا التناقض في نتائج المتابعة، أدى الى ظهور نظريات خاطئة عن الثقوب السوداء وتكون النجوم" ولكنه اعتبر أن "هذه النظريات تفقد قيمتها بعد الحصول على معطيات جديدة من المرصد الاوروبي (بلانك)".
يذكر ان مرصد "بلانك" الفضائي هو مشروع تابع للوكالة الفضائية الأوروبية "EKA" الهدف منه دراسة الخلفية المكروية الكونية (اشعاع خلفية الكون -cosmic microwave background (CMB)" التي يعتقد انها تؤكد وقوع الانفجار الكبير وما زالت تحمل معلومات عنه.
وقد نصب هذا  المرصد في "مطار كورو الفضائي" Kourou space Airport وبدأ العمل في عام 2009.

اخترنا لكم

قرّاء غدي نيوز يتصفّحون الآن