مستشفى 5 نجوم للصقور في أبوظبي

wowslider.com by WOWSlider.com v8.6

Tuesday, February 17, 2015

هو الأكبر على مستوى العالم
مستشفى 5 نجوم للصقور في أبوظبي

"غدي نيوز" – إعداد أنور عقل ضو

في بعض الأحيان حتى أشرس الطيور الجارحة تحتاج إلى القليل من الراحة والاسترخاء، لا بل وتحتاج أيضا إلى العلاج من إصابات وأمراض تتعرض لها، وهذه كانت الفكرة من إنشاء "مستشفى أبوظبي للصقور" Abu Dhabi Falcon Hospital، أكبر مستشفى من نوعه في العالم.

تراث إماراتي عريق

تجدر الاشارة في هذا المجال إلى أن هذا المستشفى يهدف إلى الحفاظ على الطيور المهددة بالانقراض، ولا سيما منها الصقور، حيث تنتشر في الامارات العربية المتحدة رياضة (الصقارة)، وتربية الصقور وهي تعتبر بعضا من تراث دولة الامارات.
كما أن باني ومؤسس الدولة الأمير الراحل زايد بن سلطان آل نهيان كان (صقارا)، ولهذه الرياضة تقاليد عريقة في منطقة الخليج العربي، حتى أن بعض الصقور المدربة تصل أسعارها إلى أرقام خيالية.

تجهيزات المستشفى

يحتوي هذا المستشفى، الذي يفتح أبوابه على مدار الساعة، وحدة للعناية المركزة، وقسما للتصوير بالأشعة السينية، وغرفا خاصة للصقور المصابة بأمراض معدية مثل "انفلونزا الطيور" أو الجدري، كما أن جميع مرافقه مكيفة مركزيا.
ويستقبل المستشفى، الذي افتتح في عام 1999، الطيور من كل من الإمارات ومنطقة الخليج العربي، بما في ذلك المملكة العربية السعودية وقطر والكويت،.
ويتعامل سنويا مع ما يزيد عن 9 آلاف طير، ووصل عدد الطيور، التي تعامل معها منذ افتتاحه حوالي 67 ألف طير.

الحفاظ على الأنواع المهددة بالانقراض

وبحسب صحيفة "ديلي ميل" البريطانية، التي نشرت تقريرا مصورا عن هذا المستشفى، فإنه يقوم أيضا بالحفاظ على الأنواع المهددة بالانقراض، من خلال زيادة أعدادها في وحدة تفريخ خاصة، قبل أن يعيدها إلى مواطنها الأصلية.
وأشارت الصحيفة البريطانية إنه وحتى الآن تم إعادة أكثر من 13 ألف صقر مرة أخرى إلى مواطنها الأصلية في باكستان وإيران وكازاخستان، في سياق مشاريع بيئية تبنتها دولة الامارات، ومن بينها زيادة أعداد المحميات الطبيعية، وقد بات بعضها موئلا آمنا للطيور المهاجرة، ولا سيما منها طائر "الفلامنغو" الاشهر على مستوى العالم.

المصادر: "غدي نيوز" + "البيان" + "الدايلي ميل"

اخترنا لكم

قرّاء غدي نيوز يتصفّحون الآن