وفاة بريطاني بالجمرة الخبيثة تثير مخاوف بتفشي المرض

Ghadi news

Sunday, August 19, 2012

"غدي نيوز"

قالت السلطات الصحية أمس الأول (17-8-2012) إن بريطانيا يتعاطى المخدرات توفي جراء إصابته بالجمرة الخبيثة، ما سبب مخاوف من زيادة تفش الإصابة النادرة في أوروبا بين متعاطي الهيروين.
وقالت وكالة حماية الصحة في بيان إن المتعاطي ربما يكون أصيب جراء تعاطيه هيروين ملوثاً، وإن هناك ما لا يقل عن سبع حالات مماثلة في أنحاء أوروبا.
وقال ديليس مورغان، من وكالة حماية الصحة «من المرجح التعرف على المزيد من الحالات في إطار التفشي المنتشر في دول الاتحاد الأوروبي». وأضافت الوكالة، التي تأسست لحماية الصحة للوقاية من الأمراض المعدية والبيئات الخطرة، أن الإصابة بالجمرة الخبيثة بين متعاطي المخدرات نادرة جداً.
وأرجع تفشي الإصابة بالمرض في 2009-2010  في أوروبا أيضا إلى هيروين ملوث، لكن قبل ذلك الحين لم يجر الإبلاغ سوى عن حالة واحدة وكانت في النرويج عام 2000.
وقالت وكالة حماية الصحة إنه منذ حزيران (يونيو) الماضي سجلت حالات إصابة بالجمرة الخبيثة بين متعاطي الهيروين في أوروبا ثلاثة منها في ألمانيا، واثنتان في الدنمارك، وواحدة في فرنسا وأخرى باسكتلندا. وأضافت أنه من غير الواضح حتى الآن ما إذا كانت حالتا الوفاة لهما صلة بالتفشي في أوروبا، لكن وكالة حماية الصحة ستواصل مراقبة الوضع.
ولم تتوافر تفاصيل أخرى بشأن الضحية البريطاني الذي توفي في مستشفى في بلاكبول بشمال إنجلترا.
والجمرة الخبيثة بكتيريا شائعة إلى حد بعيد، ويمكن أن تستخدم كسلاح بيولوجي. ونادرا ما يصاب الإنسان بهذه البكتيريا لكن إذا استنشقها فإن الإصابة تتمكن منه سريعا، وتظهر الأعراض في الحال ويتعذر حينها علاجها بالمضادات الحيوية.
ولا تنتقل الإصابة بالجمرة الخبيثة مباشرة من شخص مصاب لآخر. ويمكن أن تأتي في عدة أشكال بينها إصابة الجلد والرئة التي تبلغ نسبة الوفاة فيها 75 في المئة، وإصابة الجهاز الهضمي التي يمكن أن تتطور إلى إصابة الدم وتؤدي إلى الوفاة.
 

اخترنا لكم

قرّاء غدي نيوز يتصفّحون الآن